سياسة

هل تلقى حزب الاستقلال دعوة لحضور احتفالية ذكرى “تأسيس إسرائيل”

نفى رئيس الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب، نور الدين مضيان، توصلهم بأي دعوة من مكتب الاتصال الإسرائيلي بالرباط، من أجل الحضور إلى فعالية “الاحتفال بذكرى قيام إسرائيل”.

وقال مضيان في اتصال مع جريدة “العمق”، إنه لم يتوصل بأي دعوى في الموضوع، أما إذا كان قد توصل بها الحزب، فذلك يكون عبر الأمانة العامة، ولكن لم تصله معلومة بتلقي الحزب لأي دعوة في هذا الصدد”.

وكانت المجموعة النيابية لحزب العدالة والتنمية بمجلس النواب، قد توصلت بدعوى لحضور فعالية “الاحتفال بذكرى قيام إسرائيل”، حيث استهجنت الأمانة العامة هذه الدعوة ووصفتها بـ“وقاحة ممثل الكيان الصهيوني بتوجيه الدعوة للمجموعة النيابية للحزب”.

واعتبرت الأمانة العامة لـ”البيجيدي”، أن “الاحتفال بذكرى قيام هذا الكيان المحتل، لا تمثل إلا ذكرى النكبة والاحتلال الصهيوني لأرض فلسطين وتشريد الشعب الفلسطيني الشقيق والمتواصل إلى اليوم”، منوهة رفض المجموعة النيابية للحزب العضوية فيما سمي “لجنة الصداقة البرلمانية المغربية الإسرائيلية”.

يشار إلى أن الاتحاد المغربي للشغل، أحيا الذكرى الـ75 للنكبة الفلسطينية، بحضور سفير فلسطين لدى المملكة المغربية جمال الشوبكي، ومدير وكالة بيت مال القدس سالم الشرقاوي، ورئيس الاتحاد الميلودي المخارق ونقابيين وأعضاء الاتحاد بالبرلمان.

وكان جمال الشوبكي السفير الفلسطيني لدى المملكة المغربية، قد عبر في تصريح لجريدة “العمق”، عن اعتزازه بإحياء ذكرى النكبة الفلسطينية في الدار البيضاء، مشددا على أن “ذكرى النكبة الفلسطينية ليست ككل ذكرى، بل هي ذكرى لتشرد شعب خارج أراضيه بغير حق، وانتشال اسم فلسطين من الخريطة بغير حق”.

وسجل الشوبكي لـ”العمق”، بأن “النكبة كانت أكبر من زلزال مدمر ومازال الشعب الفلسطيني يعاني ليومنا هذا، بينما قدم العالم في المقابل دعما غير محدود للعدو الصهيوني، ولا زلنا نحن لليوم نعاني من قبضة الاحتلال، ونذكر مخيمات اللجوء وما تبقى منها داخل الدول المجاورة واتفاقات التقسيم التي لم تطبق خاصة ما يخص حق العودة، واللاجىء الفلسطيني ما زال يتحرق للقاء وطنه لكنه يكتوي بنار الاحتلال”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *