سياسة

وهبي يسترجع خطاب الانتخابات والمنافسة السياسية ويتمسك بدعم أخنوش واستقرار الأغلبية (فيديو)

وزير العدل

استرجع الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة خطاب التنافس السياسي والانتخابات، معلنا عزمه السير بحزبه ليحتل المرتبة الأولى، فيما تمسك بالمقابل بالأغلبية الحكومة الحالية وأعلن استمرار دعم حزبه لرئيس الحكومة عزيز أخنوش وحرصه على استقرار الأغلبية.

وأشاد وهبي في مداخلته بالمؤتمر الجهوي لحزبه بجهة مراكش آسفي، اليوم السبت بمراكش، برئيس المجلس الجماعي للمدينة الحمراء ورئيس المجلس الوطني لحزبه فاطمة الزهراء المنصوري التي غابت عن المؤتمر، معتبرا أنه بفضل تسييرها تعد مراكش “أروع وأجمل مدينة في المغرب”.

وقال وهبي “نحن في معركة طويلة الأمد لكن سننتصر فيها ليحتل حزبنا المرتبة الأولى”، مردفا في الوقت ذاته “حزبكم أصبح الآن في قلب القرار السياسي، وأصبح الضامن لاستمرارية التضامن الحكومي”.

وأعلن وزير العدل دعمه المتواصل لرئيس الحكومة عزيز أخنوش، حتى لو قدم ملاحظات أو وقع اختلاف في وجهات النظر، قائلا “سنظل ندعم السيد الرئيس الحكومة وندافع عن التحالف، ولن نحول الحكومة إلى حلبة للصراع على حساب المواطنين”، مضيفا “سينعطي رأينا ولكن سندعم الاستمرارية في التنفيذ، نعطي رأينا ونحترم في الأخير القرار النهائي”.

وأسترسل وهبي “نحن ملتزمون بالبرنامج الحكومي وميثاق الأغلبية، ولكن ما لا يفهمه الآخرون أن دستور 2011 ليس هو الدساتير التي سبقته فلم يعد رئيس الحكومة ينسق العمل الحكومي كما كان في الدساتير السابقة بل أصبحت له سلطات التنظيمية ويملك جميع سلطات الحكومة ويفوضها للوزراء وفق لرؤيته للعمل الحكومي”.

ولم تخل كلمة الأمين العام لحزب الجرار من إشارات حول وجود اختلاف داخل الأغلبية بالرغم من تأكيده على دعمه لرئيس الحكومة، وقال “قلنا لرئيس لحكومة أننا سنكون صادقين معك ولن نتأمر عليك ولا نريد أن يتآمر علينا أحد، وقلنا أن المجال ليس مجالا للصراع بل هو مجال لتقديم الخدمات للمواطنين، وقلنا له سندعمك إلى آخر لحظة من عمر الحكومة”.

وواصل “كانت لنا اجتماعات في الأغلبية نقول بوضوح أننا حزب مستقل وله قراره وهو الثاني في الانتخابات، لذلك أنا أقول إذا أبدينا رأينا أو قدمنا ملاحظة فهذا يدخل في الصدق مع رئيس الحكومة”.

واعتبر أن قرار دخول الحكومة بعد انتخابات شتنبر 2021 كان “قرارا معقدا”، وتم بعد “نقاش طويل حيث قررنا أن نكون في مستوى المسؤولية بعد ثقة الشعب المغربي”، يقول وهبي الذي أضاف “اشترطنا أن نتعامل بداخلها ومعها بالصدق وأن نقدم كل ما يستحقه الشعب المغربي”.

وشدد على أن حزب الأصالة والمعاصرة سيبقى وسيظل داخل الأغلبية الحكومية، وعبر عن امتنانه لرئيس الحكومة عزيز أخنوش باتصاله به بعد نشر أخبار تتحدث عن إعفاء أحد وزراء الأصالة والمعاصرة وعن خروج الحزب من الأغلبية، وخاطب المنابر الإعلامية التي تحدثت عن إعفائه “لكن سأجلس على قلوبهم وسأستمر لأقول لهم لقد استمريت”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *