مجتمع

رغم المنع ومحاصرتها بالقوة.. “CDT” تحتج بشوارع البيضاء تنديدا بالأوضاع الاجتماعية

حاصرت السلطات الأمنية بالدار البيضاء الؤوم الأحد، مسيرة احتجاجية قادتها الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، احتجاجا على الأوضاع الميعشية وغلاء الأسعار، تحت شعار ”مظاهر الأزمة الاجتماعية المقلقة بالمغرب”.

ورفع المجتجون شعارات ضد المجاصرة الأمنية وتدخلها بالقوة لفض المظاهرة، من قبيل “واك واك على شوهة سلمية وقمعتوها”، بينما عرفت المظاهرة كذلك مشادات كلامية بين قوات الأمن وبعض المتظاهرين.

ورغم المنع بالقوة، رفع المحتجون شعارات ضد الاختيارات السياسية والاقتصادية والاجتماعية للحكومة، من قبيل “حرية.. كرامة.. عدالة اجتماعية”، بينما عرفت المظاهرة إغماءات وسط المتظاهرين.

وكانت سلطات الدار البيضاء قد أصدرت قرارا يقضي بمنع هذه المظاهرة، إلا أن نقابة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل واجهت هذا المنع بالنزول إلى الشارع، للتنديد بما وصفته بـ”إصرار الحكومة، على ضرب القدرة الشرائية للمواطنات والمواطنين”.

وتتهم النقابة الحكومة بـ”التملص من التزاماتها الاجتماعية وعدم تفعيلها الزيادة العامة في الأجور، ومراجعة أشطر الضريبة على الدخل، وإحداث درجة جديدة، واحترام الحريات النقابية، ومعالجة النزاعات الاجتماعية، وتشبثها بمخطط ضرب مكتسبات التقاعد”.

وأوضح نائب الكاتب العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، خليد لهوير العلمي، في تصريح صحفي، “أن المسيرة قائمة والتعبئة متواصلة لأنها تستمد شرعيتها من حقيقة الوضع الاجتماعي بالمغرب”.

وأشار لهوير، إلى أن الكونفدرالية، “نبهت الحكومة خلال جولة أبريل 2023 إلى تفاقم الوضع الاجتماعي الذي لا يطاق، وخطورة الاستمرار في التجاهل والتملص من الالتزامات، وضرورة القيام بإجراءات استثنائية لمواجهة موجة الغلاء الفاحش، والتجاوب مع انتظارات الطبقة العاملة وعموم المواطنات والمواطنين”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *