مجتمع

بولعجول يرجع احترام المغاربة لقانون السير بأوروبا للتشدد في المخالفات المالية (فيديو)

أرجع مدير الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية، بناصر بولعجول، سبب احترام المغاربة لقانون السير بالخارج، خصوصا في أوروبا، إلى القيمة المالية الباهظة لمخالفات السير في هذه الدول، وأيضا لاستثمار هذه الدول في التكنولوجيا.

وأشار بولعجول الذي حل ضيفا على الحلقة السابعة من برنامج “حوار في العمق”، إلى وكالته “نارسا” سجلت بأن “مستعمل الطريق يحترم عون المراقبة وبمجرد أن يتجاوزه يخرق القانون، وقد قمنا بدراسات في هذا الباب حيث قمنا بقياس السرعة في نقطة المراقبة وبعد نقطة المراقبة، فهناك سلوكيات مع الأسف”.

وأوضح المتحدث، أن الدول الأوروبية “وصلت لهذا المستوى من خلال الاستثمار في التكنولوجيا، حيث أنه في أي مدينة أوروبية، وحتى في غياب أعوان المراقبة ستسجل عليك المخالفة وستؤديها، وستؤديها بثمن باهظ، وبالتالي ستكون درسا لن تنساه”.

وزاد شارحا: “ففي مجموعة من الدول الأوروبية إذا لم تحترم موقف السيارات ستغرم 400 أورو، الهاتف النقال 150 أورو، فحجم المخالفات خيالي، وآلية رصد المخالفات تجمع بين البشري ولكن بجانب كبير ما هو تكنولوجي”.

وتابع: “اليوم عندما قمنا بإجراء الرادار الثابت والمكننة وادخال التكنولوجيا الحديثة في عملية للمراقبة أصبحنا نلاحظ الفرق وهناك تطور إيجابي”، مضيفا أن المنحى العام لعدد الوفيات اليوم في المغرب، يعرف تطورا ايجابيا، “لم نصل بعد للهدف الذي نريد بلوغه، لكننا نسير في الاتجاه الصحيح”.

وهذا يحيل، بحسب مدير “نارسا” على تأطير السلوك البشري من خلال التربية والتوعية والتحسيس، من خلال المراقبة، ومن خلال ادخال التكنولوجيات الحديثة، وكذلك من خلال تجويد البنيات التحتية.

واعتبر أن “البنية التحتية ليست الطريق الواسعة بل أن تفرض عليَّ البنية التحتية سلوكا معينا وهو السلوك اللازم، من خلال المدارات والمحدبات التي تراعي المعايير وغيرها من التدخلات التي تفرض على مستعمل الطريق أن يتبنى سلوكا معينا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *