مجتمع

بولعجول يحسم جدل وضع “الرادارات” بدون تشوير واختباء الدركي وراء الأشجار (فيديو)

حسم مدير الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية، بناصر بولعجول، الجدل بشأن وضع “رادارات” مراقبة السرعة بدون تشوير، وأيضا اختباء الدركي أو الشرطي في وراء الأشجار أو في أماكن معنية بقصد مباغتة مستعملي الطريق وتسجيل مخالفات في حقهم.

بولعجول الذي كان يتحدث خلال استضافته في الحلقة السابعة من برنامج “حوار في العمق”، أكد أن “التشريع ينص على التشوير أو الاخبار بمناطق المراقبة، وكي لا يكون لدينا تشوير في كل مناطق المراقبة نضع التشوير في مقاطع طرقية، نضع مثلا أن المراقبة ستكون على مدى 30 كلم، بحكم القانون، لا يمكن أن يتواجد دركي في مكان غير مشار له”.

فيما يخص اختباء الدركي أو الشرطي، شدد المتحدث على عدم وجود نص قانوني يقول بضرورة رؤية الناس للدركي، مستطرد بالقول: “بل إن القانون يقول إن المواطن يجب أن يحترم القانون في أي مكان، وآلية المراقبة في التكنولوجيا الحديثة يكون في أماكن عديدة، يمكن أن نجده في مكان الأزبال للتمويه”.

في هذا الإطار، أشار مدير وكالة “نارسا”، إلى أن “مسؤولية الدركي هي مراقبة السائقين في أي مقطع طرقي سواء داخل المجال الحضري أو القروي”، مؤكدا أنه “لا يوجد شيء غير قانوني، فنحن نتحدث عن الشرطة القضائية والضابطة القضائية”.

وبخصوص مدى قانونية، وضع الدركي للرادار فوق كتفه أو على الأرض دون استعمال دعامة، قال بولعجول “كيفما كان الحال، يجب على الدركي أن يثبت الرادار لكي يعطيه القياس، وإذا لم يعطيه القياس لا يستطيع مراقبته، مثلا حين يوقفك الدركي يريك السرعة التي كنت تقود بها ولكي يعطيه تلك السرعة يجب أن يحترم طريقة اشتغال الآلة إما على دعامة، فلا يقدم فقط سرعته فقط بل يعطيه كذلك مقطع فيديو يظهر له كيف تتغير سرعته طول تلك المدة”.

في السياق ذاته، أوضح بولعجول أن هناك تعديلات ستدخل على مدونة السير، لأن هذه الأخيرة “كائن حي، لا توجد مدونة قارة في العالم لأنها مرتبطة بمنظومة السلامة الطرقية التي تتغير، تتطور البنيات التحتية، تتطور التكنولوجيات الحديثة، وكذلك سلوكات المواطنين، فيجب أن تكون حية تتلاءم مع ما يحصل”.

وأبرز المتحدث، أن وزارة النقل باشرت مشاورات مع جميع المهنيين بناء على الحاجيات وبناء على تنزيل وتطبيق مدونة السير الحالية، منذ 1953 لم تتغير مدونة السير إلى سنة 2010، وبعد ذلك كان هناك تعديل سنة 2016، مضيفا أنه “حاليا هناك بعض الأمور التي تحتاج للتعديل لأجل التطبيق السليم ولأجل التأثير في سلوك مستعملي الطريق”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *