أخبار الساعة، مجتمع

مقطع طرقي مهترئ يثير غضب سكان دواوير وتجزئات سكنية بضواحي مراكش

يشتكي مواطنون بجماعة واحة سيدي ابراهيم ضاحية مراكش، من مقطع طرقي مهترئ، يربط ثلاثة دواوير وبعض التجزئات السكنية بطريق الدار البيضاء.

وحسب المعطيات التي توصلت بها جريدة “العمق”، فإن جمعيات المجتمع المدني (5 جمعيات) راسلوا منذ سنة 2021، رئيس الجماعة من أجل رفع الضرر، دون أن يتم الاستجابة لهم، وأن مطلبهم قوبل بالتسويف والمماطلة إلى حدود اللحظة.

وأضافت مصادر من الساكنة، في اتصالها بالجريدة، أن رئيس الجماعة منذ ذلك الحين، وهو يخبرهم بأنه سيتم تحديد نقطة إصلاح الطريق في جدول دورات المجلس من أجل المصادقة عليه، دون أن يكون لكلامه أثر على أرض الواقع.

وأوضح المصادر أن الطريق موضوع الشكاية، لا تتجاوز نصف كيلومتر، لكنها تتسبب في مشاكل للمارين عليها، خاصة في فصل الشتاء، حيث تتراكم فيها مياه الأمطار والأوحال، مما يعيق حركة المرور، على اعتبار أنها طريق أساسية وتربط بين ثلاثة دواوير، وبعض التجزئات الحديثة، وبعض دور الضيافة.

وتطالب الساكنة، وفق اتصالها، من السلطات الوصية، جهويا ووطنا، التدخل من أجل إصلاح الوضع، بعد أن تعذر على المجلس الجماعي لواحة سيدي ابراهيم إيجاد حل يخفف معاناتهم مع الطريق المذكورة.

في تفاعله مع شكاية الساكنة، أخبر رئيس جماعة واحة سيدي إبراهيم، في جواب مكتوب حينها، أن الجماعة قامت ببعض أشغال الإصلاح و الصيانة لهذه الطريق في مدخل دوار أولاد برحمون.

وبرر رئيس الجماعة عدم إصلاحها بشكل كلي لأن “بناء وصيانة الطرق والمسالك الجماعية لا يدخل في الاختصاصات الذاتية للجماعة، بل أدرجها القانون التنظيمي للجماعات ضمن الاختصاصات المشتركة”.

وأضاف رئيس جماعة واحة سيدي إبراهيم، أن المجلس “سيسعى إلى عقد شراكات مع باقي المتدخلين و الشركاء لإنجاز وصيانة الطرق بتراب الجماعة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *