سياسة

بوريطة يكشف لأول مرة تفاصيل تحرير دراجين مغربيين اختطفا لـ42 يوما بين النيجر وبوركينافاسو

كشف وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، تفاصيل اختطاف دراجين مغربيين من قبل جماعات مسلحة تنشط بين النيجر وبوركينافاسو، والتحركات التي قام بها المغرب مع البلدين المذكورين من أجل تحرير الدراجين بعد 42 يوما من احتجازهما.

جاء ذلك في جواب وجهه الوزير ردا على سؤال كتابي للبرلماني لحسن السعدي عن فريق التجمع الوطني للأحرار بمجلس النواب، حول مستجدات اختفاء دراجين مغربيين بدولة بوركينافاسو، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه.

وقال الوزير في جوابه، إنه ما أن تأكد خبر اختفاء الدراجين المغريين في المنطقة الحدودية بين دولة بوركينافاسو والنيجر، حتى ربطت وزارة الخارجية المغربية الاتصال بسفارتها في البلدين المذكورين، واللتان بدورهما استنفرتا السلطات الأمنية المختصة في النيجر وبوركينافاسو من أجل تعقب أثر الدرّاجين والبحث عنهما.

وأوضح بوريطة أنه سفارتي المغرب كثفتا اتصالاتها بجمعيات المجتمع المدني ومؤطري المنتجعات السياحية بالمنطقة وجمعيات سائقي الشاحنات العابرة للحدود بين البلدين، ووزعت عليها معلومات وتفاصيل الدراجين، طالبة منهم الإبلاغ عن أي خبر أو معلومة توصل إلى مكان تواجدهما.

وبحسب المصدر ذاته، فقد بدلت السلطات الأمنية البوركنابية والنيجرية جهدا متواصلاً جاعلة موضوع البحث عن المواطنين المغرييين من أولوياتهما، مضيفة أن تبادل المعلومات بين الطرفين مكن من تحديد المنطقة الجغرافية التي تم فيها اختطاف الدراجين المغارية، وهي منطقة “طيرا” بمحافظة “تيلابيري” جنوب غرب النيجر المعروفة بتنامي أنشطة الجماعات المسلحة.

وكشف الوزير أنه جراء عملية تنسيق أمني محكم، تم تحرير المغامرين من قبضة الجماعة الإرهابية التي احتجزتهما في المنطقة المذكورة، ليتم نقلهما إلى مصحة تابعة للقوات المسلحة النيجرية، حيث أحيطا بالرعاية الصحية الكاملة وتم تزويدهما باحتياجاتها اليومية من مأكل ومشرب.

ووفق وزير الخارجية، فقد كانت آثار التعب وقلة التغذية بادية على الدراجية المغربية جراء الاحتجاز الذي دام زهاء 42 يوما، مشيرة إلى أنه تمت عيادتها مما لحق بهما من عدوى “الملاريا” و”فقر الدم” بالنسبة لأكبرهما سناً.

وشدد بوريطة على أن وزارة الخارجية سبق لها قبل هذا الاختفاء، أن أثارت موضوع تدفق المواطنين المغارية على منطقة الساحل والصحراء والذاهبين إليها على متن الدراجات الهوائية أو النارية أو مسافرين مشياً على الأقدام بدعوى المغامرة ونشر أطواها على مواقع التواصل الاجتماعي، أو بدريعة الوصول إلى الديار المقدسة للقيام بفريضة الحج.

واعتبر المصدر ذلك أن ذلك يشكل إزعاجا للسلطات الأمنية في هذه البلدان، خصوصاً حين يتوغل هؤلاء فرادى أو جماعات في المناطق العسكرية المحضورة على المدنيين.

وكان الدراجان المغربيان عبد الرحمان السرحاني وإدريس فاتحي، قد اختفيا شهر أبريل الماضي خلال تواجدهما ببوركينا فاسو، حيث أفادت مصادر مطلعة حينها لجريدة “العمق”، بأنهما تعرضا للاختطاف على يد جماعة مسلحة، قبل أن يتم تحريرهما بعد مرور أزيد من شهر.

وذكرت المصادر ذاتها، أن الدراجين المغربيين قد اختطفهما شهر أبريل عناصر مسلحة بمنطقة صحراوية على الحدود بين بوركينا فاسو والنيجر، مشيرة إلى أن تنسيق أمنيا بين الاستخبارات المغربية ونظيرتها النيجرية أثمر إطلاق سراحهما.

وغادر الدراجان المغربيان عبد الرحمن السرحاني (65 عاما) وهو أستاذ متقاعد لمادة التربية الإسلامية، وإدريس فاتحي، وهو تاجر (37 سنة)، المغرب في 19 يناير الماضي، حيث اجتازا معبر الكركرات جنوب المملكة بدراجتيهما نحو موريتانيا ومن هناك في اتجاه دول أفريقية أخرى.

وتوارى الدراجان المغربيان عن الأنظار منذ دخولهما أواخر شهر مارس إلى بوركينا فاسو قادمين إليها من كوت ديفوار حيث كان ينويان التوجه نحو النيجر.

وكان أحد الدراجين قد نشر مقطع فيديو على صفحته على فيسبوك في 29 مارس، أشار فيه إلى أنه يتجه نحو بوركينا فاسو، انطلاقا من المناطق الشمالية الشرقية التي تعيش منذ عام 2015 في دوامة من العنف تقف وراءه جماعات إرهابية مسلحة مرتبطة بتنظيمي القاعدة وتنظيم الدولة الإسلامية.

من جهتها، كان سفارة المغرب بواغادوغو قد أكدت أنها تعمل بتنسيق وثيق مع جميع الجهات المختصة بشأن قضية اختفاء دراجيين مغربيين منذ عدة أيام على الحدود بين بوركينا فاسو والنيجر.

وقالت السفارة المغربية إن جميع مصالح ممثلية المملكة تقوم بجهود جبارة وبتنسيق وثيق مع السلطات البوركينابية المختصة للبحث عن الدراجين الذين يعتبران في عداد المفقودين على الحدود بين بوركينا فاسو والنيجر، مضيفة أن الهدف يتمثل في تحديد مكان وجودهما، أو معرفة ما إذا كانا قد غادرا هذا البلد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *