أخبار الساعة، مجتمع

مهنيو المستلزمات الطبية يطالبون بقانون تنظيمي لقطاع “بارافارماسي”

طالب مهنيو المستلزمات الطبية والمواد الصحية، خلال الجمع العام، بالعاصمة الرباط، بإصدار قانون تنظيمي لقطاع البرفارماسي، الذي يشغل أزيد من 150 ألف أجير، وفق بيان توصلت “العمق” بنسخة منه.

ودعا المشاركون إلى ملائمة قانون تنظيم قطاع البارافارماسي بعد إصداره، مع القوانين المعمول بها على المستوى الدولي، خاصة الاتحاد الأوروبي، من أجل حماية المستهلك وضمان الأمن الصحي للمواطنين، فضلا عن محاربة المواد الصحية والمستلزمات الطبية المغشوشة والمزورة.

كما طالبوا، وفق المصدر ذاته، إلى عقد لقاء مع وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد أيت الطالب، ومدير الأدوية والصيادلة، عزيز مرابطي، من أجل إشراك مهنيي المستلزمات الطبية والمواد الصحية فئة “برافرماسي” في مراجعة القوانين المنظمة لهذه القطاعات بما فيه القانون 84/12″.

واشتكى مهنيو البارافارماسي، من تجاوزات بعض رجال السلطة في منعهم مزاولة أنشطتهم تحت مبررات غير قانونية، حيث تعهدوا بمراسلة وزارة الداخلية لتمكين الولاة والعمال من الاطلاع على محتوى القانون 84-12 الذي يضمن لهذه الشريحة العمل والتوزيع دون الخلط مع قانون مدونة الصيدلة 17/04.

واستعرض الجمع العام، مجموعة من الإشكالات، أهمها مواجهة تحديات في بيع المستلزمات الطبية والمواد الصحية التجميلية سواء على المستوى التشريعي أو التنظيمي أو العلاقات الإدارية ومعاناة المهنيين في أداء رسالتهم كفاعلين أساسيين داخل المنظومة الصحية، كما تنص عليه القوانين على المستوى الدولي، وخاصة الاتحاد الأوروبي، الذي يعتبر قطاع البارافارماسي ذو أهمية كبرى ويعمل جنبا لجنب مع قطاع الصيدلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *