سياسة

الـpps: نحرص على ميثاق أخلاقي ملزم لأحزاب الحكومة المقبلة

17 أكتوبر 2016 - 23:48

أوضح حزب التقدم والاشتراكية، أنه يتمنى أن تكلل الخطوات التي يقوم بها ابن كيران لتشكيل الحكومة بالسداد والنجاح، مشيرا إلى حرص “الكتاب” على أن يتم ذلك في إطار الانسجام والالتفاف حول برنامج حكومي وإصلاحي واضح المعالم، وميثاق أخلاقي وسياسي يحدد التزامات وتعهدات كل الأحزاب التي ستشكل الأغلبية الحكومية المقبلة.

وأشار الحزب الحليف للعدالة والتنمية في بلاغ لمكتبه السياسي، اليوم الإثنين،إلى أنه يعـبر عن “تفاعله الإيجابي مع كل المقاربات الهادفة إلى تشكيل حكومة سياسية منسجمة وقوية، تواصل نهج الإصلاح والتشييد، تحت قيادة الملك محمد السادس”.

وذكر المكتب السياسي للحزب، أن اللقاء الرسمي الذي جمع رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران بوفد عن قيادة حزب الكتاب برئاسة نبيل بنبعد الله، صباح اليوم الاثنين، “شكل مناسبة لتبادل وجهات النظر والآراء حول الشروط الكفيلة بإنجاح هذه المهمة السياسية الهامة”.

وأضاف أن “موقف الحزب النهائي من المشاركة في هذه التجربة الحكومية الجديدة من عدمها، رهين بالقرار الذي ستتخذه اللجنة المركزية للحزب، بصفتها الهيئة المخول لها اتخاذ الموقف المناسب في هذا الموضوع”.

من جهة أخرى، ثمن حزب بنبعد الله الخطاب الملكي بمناسبة افتتاح الدورة التشريعية الجديدة، مشيدا بما أكده الملك من أولوية ورش إصلاح الإدارة، “بهدف الاستجابة لمطالب المواطنات والمواطنين والنهوض بالتشغيل والاستثمار، من خلال تبسيط المساطر والتأسيس لعلاقة جديدة مع المرتفقات والمرتفقين تقوم على أساس الشفافية وضوابط القانون”.

واعتبر المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية، أن “إنجاح هذا الورش الحيوي يتطلب حكامة سياسية قوية، ويستلزم أن يتم حمله وتبنيه من قبل كل الإدارات العمومية المعنية، المطالبة بالانخراط بقوة في مسار الجهوية، وتحديث طرق وأساليب العمل الإداري، وتعبئة عموم الموارد البشرية العاملة في الإدارة المغربية لضمان انخراطها القوي في هذا الورش التحديثي الهام بالنسبة لمسار الإصلاح ببلادنا”.

وكان الأمين العام للحزب، نبيل بنعبد الله، قد قال إن اللقاء الذي جمعه مع بن كيران صباح اليوم، كان مناسبة لتبادل الآراء والمقاربات فيما يتعلق بالتجربة الحكومية المقبلة، مشيرا إلى أن اللقاء “تم انطلاقا من رصيد مشترك وتجربة مشتركة كانت لنا، في الحكومة الحالية المنتهية ولايتها، وتم ذلك كذلك انطلاقا من جو من الوئام والتفاهم، العميق وانطلاقا من المقاربة المشتركة التي استطعنا بناءها طيلة 5 سنوات التي مرت”.

وأضاف بنعبد الله، في تصريح للصحافة، عقب انتهاء مشاوراته مع بنكيران بمقر الحزب بالرباط، أنه وعلى هذا الأساس، أن الحزب، يقارب إيجابا موضوع تشكيل الحكومة المقبلة، على أساس “أن الأسباب التي ساهمت في مشاركتنا في التجربة 2011 هي نفس الأسباب، -وربما توطدت أكثر- بحيث ستجعلنا نقارب ايجابا موضوع المشاركة في الحكومة المقبلة”.

وتابع بنعبد الله بالقول، “نتمنى أن يتأتى للحكومة تحت قيادة بنكيران أن تتشكل، وعلى هذا الأساس تبادلنا الآراء حول مختلف المقاربات الممكنة”، مضيفا، أن لقاءات في القريب العاجل، ستُعقد حيث “سنعود إلى هيئاتنا المسؤولة في الحزب من أجل اتخاذ الموقف وترسيم الموقف النهائي الذي ينطلق من مقاربة إيجابية، ومناقشة البرنامج الذي سنتفق عليه وكذا الميثاق الأخلاقي الذي يتعين أن تتأسس عليه الأغلبية المقبلة” يقول المتحدث ذاته.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

سياسة

بركة: شرط السن للتوظيف في التعليم مسنود بالقانون الإطار وسيخفض إلى 18 سنة الموسم المقبل

سياسة

وكالة أنباء فلسطينية: الجزائر تطلب وساطة فلسطين للتطبيع مع إسرائيل

سياسة

هذا ما اتفق عليه المغرب وبريطانيا في الحوار الإستراتيجي الثالث بين البلدين

تابعنا على