أخبار الساعة

المغرب يشارك في مؤتمر الأمم المتحدة للإسكان بكيتو

انطلقت، اليوم الاثنين بالعاصمة الاكوادورية كيتو ، أشغال الدورة الثالثة لمؤتمر الأمم المتحدة للإسكان والتنمية الحضرية المستدامة المنظم تحت شعار “التنمية الحضرية المستدامة.. مستقبل التعمير” ، وذلك بمشاركة وفد مغربي هام.

وتترأس فاطنة شهاب، الكاتبة العامة لوزارة السكنى وسياسة المدينة، الوفد المغربي، الذي يضم بالخصوص ممثلين عن وزارة الداخلية والتعمير وإعداد التراب الوطني و شركة العمران.

وقالت السيدة شهاب، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن المغرب حاضر بقوة في هذا المؤتمر الذي ستتواصل أشغاله إلى غاية يوم الخميس المقبل، مبرزة أن الهدف من المشاركة يتمثل أساسا في إيصال صوت المغرب وعبره صوت القارة الافريقية ضمن سياق الجهود المبذولة لتأمين فضاء عيش بالنسبة للساكنة يأخذ بعين الاعتبار مسألة الاستدامة.

وأبرزت السيدة شهاب أن وزارة السكنى وسياسة المدينة تسعى أيضا من خلال العديد من اللقاءات وورشات العمل إلى استعراض التجربة الرائدة للمغرب في مجال محاربة السكن غير اللائق والبنيات العشوائية والسكن اﻵﻳﻞ للسقوط..

ويشارك المغرب أيضا في المعرض المنظم على هامش الدورة الثالثة لمؤتمر الأمم المتحدة للإسكان والتنمية الحضرية المستدامة بجناح خاص بالمملكة، والذي يشهد إقبالا كبيرا، وذلك بالنظر للحلة الجميلة التي يبدو عليها ورونقه الجذاب وتناسق تصميمه، إضافة إلى رغبة المشاركين في الاطلاع على التجربة المغربية في مجال السكنى وسياسة المدينة. ويتضمن جدول أعمال المؤتمر ثمان جلسات عامة، ستخصص لإلقاء كلمات رؤساء الدول والحكومات والوزراء، وتصريحاتهم بشأن مواقفهم من الأجندة الحضرية العالمية الجديدة، وست موائد مستديرة لمناقشة محاور الأجندة ومضامينها، إلى جانب حوارات وجلسات موضوعاتية ستشكل الإطار العام للتوصيات وبرامج العمل.

وفي أعقاب هذا الاجتماع، يرتقب اعتماد إعلان غير ملزم. وبالرغم من ذلك، سيكون الإعلان حاسما لبلورة السياسات الوطنية للتعمير.