اقتصاد

دراسة: استمرار التخضم في مستويات مرتفعة يربك المشاريع العقارية للمغاربة

القروض المضمونة

أكدت المنصة الرقمية “Afdal.ma” في بارومتر أنجزته حول الائتمان العقاري، أن جودة ملف القرض تحدث الفرق وتسمح بالاستفادة من شروط أفضل. وذكر المصدر ذاته، أن أفضل أسعار  الفائدة لقرض على مدى 15 عاما  كانت  في يونيو الماضي عند 4.50٪ و 4.75٪  لقرض على مدى 25 عاما فما فوق.

ويحظى اتجاه أسعار الفائدة يحظى باعتمام المقبلين على الاقتراض العقاري، ذلك أن التضخم الذي ما يزال في مستويات مرتفعة يشكل عنصرا مربكا للمشاريع العقارية للمغاربة.

وبعد زيادة متتالية لأسعار الفائدة خلال سنة 2022 ، قرر بنك المغرب الإبقاء على سعر الفائدة الرئيسي عند 3 في المائة بعد الاجتماعيين الفصليين الأولين خلال السنة الجارية.

وأضافت المنصة في البارومتر ذاته، أنه على الرغم من السياق الصعب، فإن جودة الملفات تحدث الفرق وتسمح بالاستفادة من شروط أفضل، وفق بارومتر منصة Afdal.ma  لمقارنة  القروض العقارية، حيث أكد هذا المقياس أن أفضل العروض  لقرض على مدى 15 عاما كانت في يونيو بنسبة 4.50٪ و 4.75٪  لقرض على مدى 25 عامًا فما فوق.

وهو ما يعني أنه بالنسبة لمبلغ قرض الذي يتراوح من 250.000 درهم إلى 800.000 درهم،  تكون أسعار الفائدة تنافسية  لقرض على مدى 15 عاما  بنسبة  4.50٪ و 4.75٪ لقرض على مدى 25 عامًا.

وللحصول على مبلغ أكبر  يصل إلى 1.2 مليون درهم ، من الممكن الحصول على نسبة بـ  4.40٪  لقرض على مدى 15 عامًا و نسبة بـ 4.60٪  لقرض على مدى 25 عامًا وفقًا لأحدث بيانات منصة  Afdal.ma..

وأوضحت المنصة الرقمية في بارومتر الائتمان العقاري أن التضخم الذي من المفترض أن تكافحه دورة التشديد النقدي نحو التباطؤ غير أنه يظل مرتفعا، مشيرة إلى أن التضخم الأساسي، وهو المؤشر الذي تتبعه البنك المركزي، انخفض إلى 6.4٪ في ماي بعد أن بلغ ذروته عند 8.5٪ في فبراير.

وأشارت إلى أن هذا التحديث على السياسة النقدية ضروري لفهم تطور أسعار الفائدة في القروض العقارية هذا العام.  وأكدت أن الزيادة في السعر الرئيسي تزيد من تكلفة الاقتراض للخزينة ، وبالتالي ، تكلفة الاقتراض للقروض العقارية المرتبطة بمعدلات الاقتراض في الدولة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *