سياسة

49 ألف مترشح يجتازون امتحان ولوج مهنة المحاماة والمراقبون يضبطون 58 حالة غش

حوار في العمق مع وزير العدل

كشف عبد اللطيف وهبي وزير العدل،أن لجنة مراقبة إجراء امتحان ولوج مهنة المحاماة المنظم بتاريخ 9 يوليوز الجاري، ضبطت 58 حالة غش كحد أدنى، بينما اجتاز الامتحان 49 ألف 773 شخصا في 22 مدينة.

وأضاف الوزير خلال جوابه بمجلس المستشارين اليوم الثلاثاء 18 يوليوز الجاري، أن قرار تنظيم امتحان ولوج مهنة المحاماة للمرة الثانية، “جاء بقرار من رئيس الحكومة وبناء على توصية من الوسيط”.

وأضاف أنه كوزير “لم يكن ليرفض قرار رئيس الحكومة، باعتباره رئيسه من الناحية الإدارية، وسياسيا لا يمكن الاعتراض على قراره هذا من جهة، ومن جهة أخرى لم يكن لدي مانع لتنظيم امتحان للمرة الثانية وأعلنت فعلا عن الامتحان” بحسبه.

وتابع وهبي، أن ” 49 ألف 773 شخص سجلوا في الامتحان، يمكن أن تنجح منهم 49 ألف فقط، ويمكن أن ترسب 49 ألف، وأن عدد الحاضرين للمادة الأولى هو 33 ألف و539 وفي المادة الثانية، حضر 33 ألف و20 شخص، أي بنسبة حضور شكلت 66 في المائة، بـ46 مركزا في 22 مدينة”.

وسجل أن امتحان 9 يوليوز 2023، كلف الوزارة مصاريف مالية كبيرة، وموارد بشرية، “بتخصيص 3340 موظف وموظفة أشرفوا على الامتحان، إضافة إلى المشرفين على المراقبة من قضاة ووكلاء عامين وثلاثة نقباء كان تحت إشرافهم موظفين”.

وأورد الوزير أنهم “كونوا لجنة داخل وزارة العدل ضمنها وكلاء عامين ورؤساء أولين ومديرين للرد على الأسئلة التي وضعت في امتحان 9 يوليوز، وقد اتفقنا على الأجوبة الصحيحة كلها، ولكن عملية التصحيح ستقوم بها الآلة هي من ستعطينا الأرقام”.

وأضاف وزير العدل أن “السؤال المطروح اليوم، هو هل من حصل على المعدل يجب أن ينجح، أم يجب أن نخفض المعدل، لأن قضية المعدل تطرح مشكلا يرتبط بالتكوين، وهذا الأمر تركته للجنة المكلفة التي تعرف الواقع عن قرب، وأنا سأنف قرارهم”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *