اقتصاد

خطوط “ترامواي الرباط” تتمدد نحو حي الرياض وتمارة وسلا الجديدة

أعلنت شركة الرباط الجهة للنقل عن طلب عروض تحت مرجع 05 / 2023 يهم مشروع تمديد خطوط التراموي الرباط سلا تمارة على مسافة 45 كيلومتر على مرحلتين.

تهم المرحلة الأولى وفق المعطيات الواردة في طلب العروض الفترة ما بين 2023 و2028 وتشمل مسارا يمتد على 23.7 كيلومتر في كل من حي الرياض وتمارة ويعقوب المنصور وسلا الجديدة.

فيما تهم المرحلة الثانية الفترة ما بين 2025 و2030 تشمل مسارا يمتد على 21.3 كيلومتر في كل من حي أكدال والبستان واليوسفية والعيايدة وحي الرحمة.

وحدد طلب العروض التكلفة التقديرية في مبلغ بـ 7.05 مليون درهم، فيما حدد مبلغ الضمان المؤقت في 100 ألف درهم.

وبحسب ما ورد في طلب العروض، فإن مشروع تمديد خطوط التراموي، جاء ليستجيب لارتفاع الطلب على التنقل العمومي في الرباط وسلا وتمارة التي تضم 12 في المائة من الساكنة الحضرية بالمغرب. وذكر المصدر نفسه، أن خطوط التراموي تنقل حوالي 110 ألف شخص يوميا. وبدأ ترامواي الرباط سلا العمل في سنة 2011 باستثمار قارب 3.6 مليار درهم، على مسار بنحو 20 كيلومتر.

وكان مشروع ترامواي الرباط سلا، الذي سيمتد إلى تمارة، ثمرة تفكير أنشئ من دراسات سابقة عديدة، من بينها طرانسروط (خطة النقل في 1976) والأبحاث التي أجريت في سنة 1982.

وناقشت سلطات  الرباط سنة 2003 إمكانية وضع خطوط النقل العام في الممرات الخاصة في الرباط و سلا واستنادا إلى دراسات التصميم التي أجريت في عامي 2005 و 2006، كلفت وكالة تهيئة ضفتي أبي رقراق، بتقديم مشروع طراموي الرباط سلا بالشراكة مع بلديات الرباط و سلا.

وفي فبراير 2007، أعطى الملك محمد السادس انطلاقة أشغال بناء خطي الطراموي للمدينة، وتحديد المبادئ الأساسية للمرحلة الأولى إلى أن بدأ النشاط  مطلع سنة 2011.

وكان استغلال عشرين كيلومترا الأولى من شبكة الترام موكلا لشركة ترانسديف التي هي مشغل خاص متخصص في المجال وذلك بناء على عقد وقع في 20 ماي2010.

وترانسديف هي المشغل الخامس للنقل العام والنقل الجماعي في أوروبا، ولها حضور في أكثر من 13 بلدا. وقد تم اختيار ترانسديف عقب مناقصة دولية، تحت أهداف محددة النوعية والكمية وذلك لمدة 6 سنوات. وأنشأت الشركة فرعا لها في المغرب وهي ترانسديف الرباط و سلا .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • Ras
    منذ 9 أشهر

    ومادا عن تامسنا؟

  • Moroccan Artiste
    منذ 9 أشهر

    في الحقيقة تاخر كثيرا وصول ترامواي الى مدينة تمارة لانها اكتر الأماكن محتاجة لهذه الوسيلة من النقل بسبب اكتضاض السكاني ويعاني المواطن من الازدحام وتاخر المواصلات وقلتها ايضا، نتمنى التسريع في الانجاز تحياتي والى الامام دائما مسيرة موفقة وكمى نتمنى لبلادنا الازدهار والتقدم

  • غير معروف
    منذ 9 أشهر

    التاخر في الوصول خير من عدم الوصول

  • يوسف امين
    منذ 9 أشهر

    وسيلة نقل ممتازة يبقى على المواطنين المحافظة عليها وعدم الولوج اليها دون تذاكر و الإلتزام التام بقوانينها

  • Sahraoui
    منذ 9 أشهر

    بالتوفيق ان شاء الله لهده المشاريع.