سياسة

الصومعي: توجيهات الملك خلال الـ24 سنة جعلت المغرب دولة قوية

قال الخبير الاقتصادي ،نجيب الصومعي، إن ما وصلنا إليه اليوم هو نتاج لتوجيهات الملك خلال الـ24 سنة الماضية التي غيرت وجه الأمة، مشيرا إلى أننا اليوم دولة قوية تتوجه نحو المستقبل بأسلوب واضح.

وأشار الصومعي في تعليقه على خطاب الملك محمد السادس بمناسبة عيد العرش إلى أن المغرب تمكن بعد 24 سنة من تقوية اقتصاده ومضاعفته بأكثر من ثلاث مرات، وتمكن أيضا من تقوية المؤشرات الاحتماعية والمرتبطة بالبنية التحتية ووضع المغاربة بشكل عام، وهو ما يؤكد أننا وصلنا إلى مستوى نضج اقتصادي يمنح الملك الحق في الطموح للتوجه إلى المستقبل بنفس جديد.

وأوضح المتحدث الذي حل ضيفا على القناة الأولى في حلقة خاصة بالتعليق على مضامين الخطاب إن الوصفة التي قدمها الملك من أجل ذلك هي الجدية التي تعتبر في تدبير الموارد البشرية كمؤشر مفتاح على اعتبار أن المغاربة معروفون منذ قرون بالجدية التي مكنت الأمة المغربية في الماضي من التموقع الاقتصادي والسياسي.

وقال إن ما أشار إليه الملك تؤكده مجموعة من التقارير الدولية التي تقول إن المغاربة أكثر إنتاجية أربع مرات من مستويات بعض الدول المجاورة المحيطة وأنهم أكثر ذكاء وقادر على الإبداع والابتكار.

وكان الملك محمد السادس قد أشار إلى أن المسار التنموي وصل إلى درجة من التقدم والنضج، وهو بحاجة إلى الجدية التي يتميز بها المغاربة للارتقاء به إلى مرحلة جديدة وفتح آفاق أوسع من الإصلاحات والمشاريع الكبرى التي يستحقها المغاربة.

وأوضح الملك في خطابه مساء اليوم السبت، بمناسبة الذكرى الـ24 لتقلده العرش، أن المغاربة معروفون بخصال الصدق والتفاؤل والتسامح والانفتاح والاعتزاز بتقاليدهم العريقة وبالجدية وبالتفاني في العمل.

وأضاف لقد أنعم الله على شعبنا بالتلاحم الدائم والتجاوب التلقائي بين العرش والشعب  وهو ما مكن المغرب من إقامة دولة أمة تضرب جدورها في أعماق التاريخ، مشيرا إلى أن المغرب تمكن من تحقيق مجموعة من المنجزات ومواجهة مجموعة من الصعوبات والتحديات.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غزاوي
    منذ 9 أشهر

    إذا كان هذا الركن مخصص للعياشة وللذين يضعون نظارة الملك، فضعوهما في شروط النشر للنصرف إلى مواقع أرحب بدون حجر. إ