مجتمع

استطلاع: نصف الشباب المغربي يرى أن حياة أبنائه ستكون أفضل من حياته

أشار استطلاع رأي جديد نشرت نتائجه شبكة البارومتر العربي، إلى أن 41% فقط من فئة الشباب المغربي المتراوحة أعمارهم بين 18 و29 سنة، متفائلون بخصوص الوضع الاقتصادي للمغرب في السنوات القليلة المقبلة، فيما ترتفع النسبة لتصل إلى 43% لدى الفئة العمرية 30 سنة فما فوق.

أما فيما يخص بالوضع الاقتصادي الحالي في المغرب فإن 34 % من الفئة العمرية 30 فما فوق ترى أنه جيد أوجيد جدا، لتنخفض النسبة لدى الفئة العمرية الصغرى بنقطتين أي بنسبة 32 %.

وتظهر نتائج الدورة السابعة للباروميتر العربي (2021-2022) التي أجريت في 12 دولة من بينها المغرب، أن 39 بالمئة فقط من الشباب المغربي يقولون إن جودة حياتهم أفضل من آبائهم، ويوافقهم الرأي 35 بالمئة فقط من المغاربة الأكبر من 30 عاماً.

وفي قضية جودة حياة الأبناء مقارنة بحياتهم، يرى حوالي نصف الشباب المغربي (49%) والمتراوحة أعمارهم ما بين 18 و 29 سنة أن حياة أبنائه ستكون أفضل من حياته، وبفارق 8 نقطة مئوية (41 بالمئة) عبرت الفئة العمرية الكبرى أن تفاؤلها بخصوص حياة أبنائها مقارنة بحياتها.

وتسلط نتائج البارومتر العربي بالأساس الضوء على أمرين أن شباب الدول التي شملها الاستطلاع لا يختلفون في تصوراتهم عن تصورات الفئات العمرية الأكبر؛ وتصورات مواطني المنطقة حول جودة الحياة لا ترتبط حصراً بتصوراتهم عن اقتصاد بلادهم، إذ يشعر الناس في المنطقة بتفاؤل أكثر حول جودة الحياة في المستقبل مقارنة بتصوراتهم عن مستقبل الاقتصاد.

يذكر أن الدول التي شملها الاستطلاع هي المغرب، فلسطين، الكويت، الجزائر، السودان، لبنان، تونس، الأردن، موريتانيا، ليبيا، العراق، مصر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *