أخبار الساعة

الصويرة تحتضن الدورة ال 13 لمهرجان الأندلسيات الأطلسية

تحتضن مدينة الصويرة في الفترة مابين 27 و30 أكتوبر الجاري الدورة ال 13 لمهرجان “الأندلسيات الأطلسية”، المنظمة بمبادرة من جمعية الصويرة موكادور تحت شعار الذاكرة والوفاء والاستمرارية.

وحسب بلاغ للجمعية، فان التظاهرة تضع نصب العين مجموعة رهانات لتحقيق التميز والتفرد، محورها الأساسي موقع الشباب في هذه الموسيقى، حيث ستجتمع فرق شابة وواعدة اختارت الحفاظ على هذا الإرث الفني الراقي.

وأضاف المصدر نفسه، أن هذه الفرق الشابة ستمثل كلا من مدن فاس وتطوان وطنجة وسلا والدار البيضاء والصويرة، لتشكل بذلك نموذجا حيا لاستمرارية هذا الفن الذي صمد قرونا، ويواصل مساره بفضل جهود” المعلمين” الكبار واجتهادات الشباب.

ومن اللحظات التي ستعمل هذه الدورة على استرجاعها الإرث الموسيقي اليهودي المغربي الذي كان نتاجا طبيعيا للتعايش والتساكن والتقاسم، الذي عرفه دوما المغرب ليذكر بلحظات الفرح الجماعية التي عاشها المغاربة فيما بينهم، بغض النظر عن أصولهم وأعراقهم، وذلك من خلال استحضار ربرطوار سامي المغربي بصوت سناء مرحتي، هذا الربرطوار الغني والثري والمتعدد الأنماط الغنائية مابين الأندلسي والغرناطي والحوزي والشعبي.

كما تستعد هذه الدورة لاستقبال صوت مميز وآسر، طبع الأغنية المغربية الشعبية، منذ سنوات عديدة، هي الفنانة ريموند البيضاوية، بالإضافة إلى تكريم العازف والمطرب والملحن من مدينة وهران الجزائرية موريس مديوني.