اقتصاد

موقع متخصص: الوضعية الاقتصادية الراهنة بالمغرب تثير حيرة المقترضين لاقتناء العقارات

قروض السكن برنامج امتلاك

أفاد موقع Afdal.ma، المقارن لقروض الإسكان عبر الإنترنت بالمغرب، أن الوضعية الاقتصادية الراهنة أدخلت المقترضين لأجل اقتناء العقارات في حيرة، خصوصا بعدما سجلت أسعار العقارات السكنية انخفاضا بنسبة 0.5% في الأشهر الثلاثة الثانية من السنة، وفيها نسبة 0.4% خاصة بالشقق.

ووفقا للموقع المتخصص، فإنه أمام ارتفاع نسب الفائدة خلال 2023، يتساءل المقبلون على الاقتراض بالمغرب، هل ينبغي الإسراع إلى الاقتراض أم انتظار الانخفاض الممكن في الأسعار؟ مشيرا إلى أنه بالرغم من ذلك “تبقى الفرص سانحة بالنسبة للمشاريع العقارية، وخاصة الملفات القوية”.

وسجلت المعاملات الخاصة بالعقارات السكنية انخفاضًا أكثر اعتدالًا بلغ نسبة 10.3% خلال الأشهر الثلاثة الثانية من السنة، بعد أن عرفت انكماشا كبيرا بنسبة 17.3% خلال الأشهر الثلاثة الأولى، وهذا من حيث المقارنة بين دورات السنة، وفقًا لمعطيات مؤشر أسعار الأصول العقارية (IPAI) التي نشرها بشكل مشترك كل من بنك المغرب ومصالح المحافظة العقارية.

وأشار المصدر ذاته، أنه “إذا قارنا الفترات نفسها من سنة 2022، يبدو الاتجاه أقل إثارة للقلق، بحيث عرف زيادة بنسبة 3% في الأشهر الثلاثة الأولى وانخفاضا بنسبة 4.7% في الأشهر الثلاثة الثانية”.

وبحسب موقع “أفضال. ما”، فإن “هذا الانخفاض في المعاملات يرافقه انخفاض في الأسعار. إذ أنه بعد أن شهدت انخفاضًا طفيفًا بنسبة 0.2% في الأشهر الثلاثة الأولى، قام بائعو القروض بتخفيض نسبهم بمعدل 0.5% بين شهري أبريل ويونيو”.

ويتجلى هذا الاتجاه، يضيف المصدر ذاته، “بشكل أكثر وضوحًا بالنسبة لأسعار الفيلات، التي سجلت انخفاضًا ملحوظًا بنسبة 5.7% في خلال الأشهر الثلاثة الثانية من السنة. وفيما يتعلق بالشقق، انخفضت الأسعار بنسبة 0.4%”.

وأفاد الموقع ذاته، أنه “في سياق تعرف فيه أسعار العقارات مسارا تصاعديا منذ بداية العام، يجد المرشحون لامتلاك المنازل أنفسهم أمام حيرة إستراتيجية. هل ينبغي أن يسرعوا إلى الاقتراض نظرا لاستمرار ارتفاع الأسعار أم ينتظروا احتمال انخفاضها؟”.

وحسب معطيات قدمها موقعAfdal.ma، المقارن لقروض الإسكان عبر الإنترنت، فإن نسب الفائدة الأكثر امتيازا في يوليوز الماضي بالنسبة للقروض التي تقل عن 250 ألف درهم قد بلغت حوالي 4.20% على مدى 7 سنوات، و4.50% على مدى 15 سنة و4.75% على آجال استحقاق تبلغ 25 سنة وما فوق وبالنسبة للقروض التي تتراوح قيمتها بين 500.000 و800.000 درهم، ظلت الفوائد عند 4.50% على مدى 15 سنة و4.75% على فترات أطول.

ويرى الموقع، أن الفرصة تظل جذابة بالنسبة للأفراد الذين لديهم الإمكانيات لكي يحققوا مشاريعهم العقارية، مبرزا أنه رغم ارتفاع أسعار الفائدة منذ بداية السنة، إلا أنها لا تزال بعيدة عن أن تكون مخيفة بعد الارتفاع المهول لأسعار الفائدة القياسية، مشيرا إلى أن الملفات عالية الجودة سوف تظل تستفيد من إمكانية الحصول على التمويل بشروط ميسرة وبامتيازات مهمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *