مجتمع

سدود المملكة تفقد أكثر من 800 مليون متر مكعب من مخزونها خلال أشهر الصيف

فقدت سدود المملكة خلال فصل أشهر الصيف 845 متر مكعب من مخزونها المائي، حيث انتقلت حقينتها من 5285.9 مليون متر مكعب يوم 21 يونيو الماضي، إلى 4440.9 مليون متر مكعب اليوم 24 غشت.

وانتقلت نسبة ملء السدود من 32.8 بالمائة، في بداية فصل الصيف المنصرم، إلى 27.5 بالمائة اليوم الخميس، مع انتهاء فصل الحر الذي يعرف بقلة التساقطات والاستهلاك الكبير للماء.

وفقد سد الوحدة في إقليم وزان، وهو أكبر سد بالمغرب، قرابة ربع مليار متر مكعب من مخزونها المائي خلال فصل الصيف، إذ انتقلت حقينته من 1933.1 إلى 1710، وسجلت نسبة ملئه تراجعا من 54.9 بالمائة إلى 48.5 بالمائة.

و يعرف نقصا كبيرا في المياه بسبب التغيرات المناخية وتوالي سنوات الجفاف، وهو ما دفع الحكومة إلى البحث عن موارد جديدة لمياه السقي والشرب.

وكان وزير التجهيز والماء، نزار بركة، قد قال إن المغرب على غرار العديد من الدول العربية والأفريقية يعاني من تداعيات تغير المناخ والتي أدت إلى تراجع الواردات المائية في المملكة مما انعكس سلبا على عملية ملء السدود، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن المملكة تبذل جهودا للتصدي لمشكلة نقص المياه بوسائل واستراتيجيات متعددة.

وجاء كلام المسؤول الحكومي المغربي في حوار أجراه معه موقع “أخبار الأمم المتحدة”، على هامش مشاركته في مؤتمر الأمم المتحدة للمياه، الذي انعقد في أبريل الماضي بنيويورك بهدف استعراض التحديات التي تمر بها المملكة في مجال المياه والإنجازات التي حققتها.

وقبل أيام دق تقرير لـ”المعهد العالمي للموارد” ناقوس الخطر بشأن وضعية الماء بـ25 بلدا، تضم ربع سكان الكرة الأرضية، بينها المغرب، محذرا من مخاطر الإجهاد المائي المرتفع الذي تواجهه هذه البلدان كل عام، في ظل الاستهلاك المنتظم لإمدادات الماء بالكامل تقريبا.

وأفادت بيانات “المعهد العالمي للموارد”، أن بلدان الشرق الأوسط وشمال إفريقيا أكثر عرضة لمخاطر ندرة المياه خلال السنوات المقبلة، محذرا من مخاطر هذا الوضع مستقبلا على الغذاء والأمن الطاقي وحياة الأشخاض ووظائفهم.

وفي تعريفه للإجهاد المائي، قال التقرير ذاته، إن مواجهة بلد ما لـ”إجهاد مائي شديد” يعني أنه يستخدم ما لا يقل عن 80 في المائة من موارده المائية المتاحة، ويعني “الإجهاد المائي المرتفع” أنه يسحب 40 في المائة من موارده.

وتصدرت بلدان البحرين والكويت ولبنان وعمان وقطر، لائحة الدول الـ25، متبوعة بالإمارات والسعودية ومصر وليبيا واليمن والأردن وتونس والعراق ثم سوريا، بينما تضمنت قائمة الدول ذات الإجهاد المائي المرتفع” المغرب والجزائر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *