اقتصاد، سياسة

هل كشف تدبير مركب محمد الخامس سقطة الرميلي وتخلف الجواهري؟

أثارت الرسالة التي وجهتها “صونارجيس” إلى عمدة مدينة الدار البيضاء، نبيلة الرميلي، جملة من التساؤلات حول وضعية تدبير مركب محمد الخامس بعد المصادقة على اتفاقية رباعية بموجبها يتم إسناد التدبير إلى صونارجيس عوض شركة الدار البيضاء للتنشيط والتظاهرات (كازا ايفنت)، وحول العلاقة بين عمدة المدينة وبين مدير كازا ايفنت، محمد الجواهري.

منع ومراسلة

وجهت شركة صونارجيس مراسلة إلى عمدة مدينة الدار البيضاء، نبيلة الرميلي، تشتكي فيها من المنع الذي تعرضت له فرق مكاتب الدراسات المكلفة بإنجاز الدراسات التقنية وعمليات المسح الطبوغرافي اللازمة لبداية أشغال تهيئة المركب، قبل أن يتم السماح بالولوج إلى المركب في وقت لاحق.

وورد في المراسلة أنه في إطار الاستعداد لتهيئة مركب محمد الخامس، يتوجب على مكاتب الدراسات القيام بعمليات مسح ودراسات تقنية وطبوغرافية ضرورية لبداية أشغال التهيئة مما يستلزم الولوج إلى الملعب من أجل إنجازها.

وأشارت المراسلة، إلى أن الإدارة الحالية للمركب ترفض الترخيص بدخول الملعب للمكاتب المكلفة بإنجاز هذه الدراسات مما ترتب عنه تأخير غير مبرر لإتمامها وبالتالي تأخير انطلاق أشغال التهيئة، علما أنه يجب إتمام هذه الأشغال قبل نهاية سنة 2024 ليكون المركب جاهزا لاحتضان مختلف التظاهرات القارية والدولية ومنها نهائيات كأس الأمم الافريقية.

والتمست صونارجيس من عمدة مدينة الدار البيضاء التدخل لدى شركة الدار البيضاء للتنشيط والتظاهرات (كازا ايفنت) من أجل السماح لمكاتب الدراسات بالولوج للملعب قصد إنجاز هذه الدراسات.

سقطة مجلس الرميلي  

أفادت مصادر بمجلس جماعة الدار البيضاء أن المجلس لم يعمل على إلغاء أو فسخ العقدة التي بموجبها تم منح صلاحيات تدبير المركب الرياضي محمد الخامس إلى شركة الدار البيضاء للتنشيط والتظاهرات (كازا ايفنت)، ورجحت المصادر ذاتها أن تكون هذه النقطة هي السبب الذي دفعت بالجواهري إلى تأخير تسليم السلط وتأخير الترخيص لفرق مكاتب الدراسات لولوج مركب محمد الخامس ولي دراع العمدة، بالموازاة مع ذلك صادق على الاتفاقية الرباعية التي بموجبها يفوض تدبير وتأهيل المركب الرياضي محمد الخامس إلى صونارجيس.

واعتبرت المصادر ذاتها، أن مصادقة المجلس على الاتفاقية الرباعية لتأهيل وتدبير واستغلال وصيانة المركب الرياضي محمد الخامس دون فسخ أو الغاء العقدة مع “كازا ايفنت”، سقطة وقع فيها مجلس الرميلي.

تواصلت العمق مع نائب عمدة الدار البيضاء المكلف بالثقافة والرياضة، بخصوص فسخ التعاقد الذي يربط بين الجماعة وكازا ايفنت بشأن تدبير مركب محمد الخامس، لكن دون رد.

هذا وتجدر الإشارة إلى مجلس جماعة الدار البيضاء قد صادق خلال الدورة الاستثنائية التي انعقدت بتاريخ 27 يوليوز 2023 على اتفاقية شراكة لتأهيل وتدبير واستغلال وصيانة المركب الرياضي محمد الخامس والمرافق التابعة له والملعب الملحق. وتضم الاتفاقية أربعة أطراف وهي ووزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، وجماعة الدار البيضاء، وعمالة مقاطعات الدار البيضاء أنفا، و صونارجيس.

الجواهري يتخلف

يعاكس الجواهري، مدير شركة الدار البيضاء للتنشيط والتظاهرات (كازا ايفنت)،  أي تطور فيما يتعلق بالمهام التي تتولاها الشركة، إذا إن عدم الترخيص لفرق مكاتب الدراسات كما جاء في الرسالة من شأنها أن يؤخر انطلاق الأشغال، الامر الذي سيؤثر على تأهيل الملعب المقبل على احتضان تظاهرة قارية ودولية في حال الحسم في كان 2025، وفي الوقت الذي تجندت فيه كل مؤسسات الدولة ومسؤوليها حتى يكون المغرب وبنياته التحتية في مستوى يليق بسمعة المغرب الرياضية على المستوى الدولي والقاري، يأبى مدير كازا ايفنت، محمد الجواهري، إلا أن يعاكس هذا التوجه.

ولمدير كازا ايفنت سوابق غير مشرفة في تدبير أمور المركب الرياضي محمد الخامس خلال تظاهرات قارية يحتضنها المركب، خاصة في مقابلات الأندية المغربية للأندية الافريقية، وما يسجل حينها من هواية في تدبير التذاكر وتنظيم مختلف الجوانب المرتبطة بمثل هذه التظاهرات خاصة في الشق الذي يقع تحت مسؤولية “كازا ايفنت”.

تواصلت العمق مع مدير شركة الدار البيضاء للتنشيط والتظاهرات (كازا ايفنت)، بهذا الخصوص، وهل تم فسخ التعاقد مع مجلس الجماعة؟ دون رد يذكر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *