استفتاء العمق: هكذا قيم مغاربة الحملة الانتخاببة للأحزاب

استفتاء العمق: هكذا قيم مغاربة الحملة الانتخاببة للأحزاب

12 أكتوبر 2016 - 20:49

اعتبر 44 في المائة من المشاركين في استفتاء جريدة “العمق”، حول تقييم الحملة الانتخابية للأحزاب لتشريعات 7 أكتوبر، أن هذه الحملة كانت في مستوى المتوسط.

وعبر 32 في المائة من المشاركين في هذا الاستفتاء عن عدم رضاهم، حيث يرون أنها دون المستوى الذي يجب أن تكون عليه. وعلى عكس هذا التقييم يرى 9 في المائة من المشاركين أن الحملة الانتخابية لتشريعات 7 أكتوبر كانت متميزة.

أما 15 في المائة من المشاركين، فعبروا عن عدم اهتمامهم بموضوع الحملة الانتخابية نهائيا.

وكانت الحملة الخاصة بالانتخابات التشريعية 2016، قد تواصلت على مدى 13 يوما، وانتهت في ليلة السادس من أكتوبر قبل أن تعطى الكلمة للناخبين لاختيار ممثليهم في البرلمان، والحزب الذي سيترأس الحكومة لخمس سنوات مقبلة.

وتميزت هذه الحملة بتنافس انتخابي كبير بين الأحزاب المشاركة في الانتخابات عبر حملات ومهرجانات خطابية بمختلف مناطق المغرب، وعبر مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة موقع فايسبوك الواسع الانتشار والتأثير في البلد.

الحملة التي تنافست فيها الأحزاب السياسية على استمالة أصوات الناخبين للفوز بعدد أكبر من المقاعد الـ395 الخاصة بالبرلمان، لم تخلو من تسجيل خروقات عديدة، ومن بينها تدخل بعض أعوان السلطة على توجيه الناخبين للتصويت لأحد الأحزاب.

يذكر أن الانتخابات التشريعية لـ7 أكتوبر، أفرزت فوز حزب العدالة والتنمية بأكبر عدد من المقاعد البرلمانية، وهو ما خول له رئاسة الحكومة لولاية ثانية، حيث عين الملك محمد السادس يوم الثلاثاء الماضي أمينه العام عبد الإله بنكيران على رأس هذه الحكومة وكلفه بتشكيل الحكومة الجديدة.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

السفير الأمريكي بالمغرب: العلاقات بين البلدين أقوى من أي وقت مضى

الأزمة الليبية

البرلمان العربي يثمن جهود المغرب في سبيل حل الأزمة الليبية

مرصد حقوقي إسباني: إعدام جيش الجزائر لصحراويين حرقا عمل إجرامي همجي

تابعنا على