سياسة

هل يحمل مساعد وزير الخارجية الأمريكي وساطات دولية لحل ملف الصحراء؟

أعلنت الخارجية الأمريكية، أن “جوش هاريس” مساعد وزير الخارجية المكلف بشؤون شمال إفريقيا، سيشرع في زيارة إلى المملكة المغربية والجزائر، وذلك في إطار المشاورات حول قضية الصحراء المغربية.

ويرتقب أن يصل المسؤول الأمريكي، إلى المملكة اليوم الجمعة، لبحث القضايا الإقليمية، فضلا عن قضية الصحراء المغربية، قبل أن يتوجه إلى الجزائر في إطار نفس المهمة، حسب ما أكدته وزارة الخارجية الأمريكية.

وقالت الوزارة الأمريكية في تغريدة على منصة التواصل الاجتماعي “X” إن، “نائب وزير الخارجية جوش هاريس يسافر إلى المغرب والجزائر لإجراء مشاورات أمنية إقليمية وإعادة التأكيد على دعم الولايات المتحدة الكامل للعملية السياسية الأممية في الصحراء”.

وفي هذا الإطار، قال العربي باهي النص، الخبير العسكري السابق في البوليساريو، إن “تزامن هذه الزيارة مع ما راج حول زيارة المبعوث الخاص للأمين العام يوحي بوجود مساعي ووساطات في اتجاه حل سياسي للنزاع في سراديب الدبلوماسية الدولية”، مضيفا أنه قد تكون أزمة الساحل وغرب إفريقيا لعبت دور العامل المسرع لكل هذه المساعي.

وأوضح الخبير العسكري في تصريحه للعمق أنه “توجد عدة مؤشرات تزكي هذه الفرضية من ضمنها اليد المغربية الممدودة للجزائر من خلال الخطاب الملكي، ثم لقاء وزير الخارجية الأمريكي بنظيره الجزائري، واللقاء غير الرسمي بين عطاف وذي مستورا، والتخفيف في اللهجة الإعلامية من طرف المغرب والجزائر”.

جدير بالذكر أن زيارة مساعد وزير الخارجية الأمريكي تأتي بالتزامن مع زيارة مرتقبة للمبعوث الأممي الخاص بملف الصحراء ستيفان دي ميستورا، وذلك يوم الاثنين 4 شتنبر الجاري، في إطار التحضير لتقديم تقريره أمام مجلس لأمن الدولي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • Ould Ali
    منذ 8 أشهر

    الحسم واليقظة ان معركة الصحراء الغربية قد حسمت رسميا لصالح المغرب سياسيا وعسكريا ولآن لازم ان تنتقل المعركة الى الصحراء الشرقية بصفة رسمية، فبعدما طال لأتظار يجب على المغرب ان يطرق كل ابواب المنظمات الدولية ليطالب بصحرائه الشرقية!