أخبار الساعة، سياسة

عائلات ضحايا “جريمة السعيدية” تجر الجزائر للقضاء الفرنسي

تعتزم عائلات ضحايا “جريمة السعيدية”، التقدم بشكل رسمي بشكاية لدى الجهات المعنية تتهم فيها الجيش الجزائري بالقتل العمد في حق مواطنين مدنيين عزل.

 ووفق لتصريح محامي العائلة حكيم شرقي لوكالة فرانس بريس الفرنسية، سيتم تقديم الشكوى “يوم الاثنين أو الثلاثاء” بتهم “القتل العمد، ومحاولة القتل العمد، واختطاف السفينة، وعدم مساعدة الشخص في حالة خطر”،

وأشار المحاميان شرقي وغزلان محترم، إلى أن “انقطاع العلاقات الدبلوماسية بين مملكة المغرب والجمهورية الجزائرية، بمبادرة من الجانب الجزائري، لا يمكن أن يبرر ارتكاب أي جريمة، ولا سيما الإفلات من العقوبة لمرتكبيها”،

وأضاف بيان هيئة الدفاع “لهذا السبب، نظرًا لصمت السلطات الجزائرية على أراضيها حيث وقعت الجريمة، فإنهم ليس لديهم خيار سوى التحول إلى القضاء الفرنسي لضمان كشف النقاب عن هذه المأساة الوحشية”، يضيف المحاميان الاثنان.

وفقًا لشهادة الفرنسي المغربي محمد قيسي، البالغ من العمر 33 عامًا،  في تصريح لجريدة العمق المغربي ضل أربعة سياح، بما في ذلك نفسه، في البحر أثناء رحلة بالجت سكي يوم الثلاثاء. قبل أن يطلق عليهم حرس الحدود النار.

وقتل الجيش الجزائري بلال قيسي، البالغ من العمر 29 عامًا وهو تاجر وأب لطفلين صغيرين، وابن عمه عبد العالي مشيور البالغ من العمر 40 عامًا وهو تاجر يعيش في فرنسا وأب لطفل عمره خمس سنوات، كما تم اعتقال صديق آخر، الفرنسي المغربي سماعيل صنابي، من قبل حرس السواحل الجزائريين. فيما تم إنقاذ محمد قيسي بواسطة البحرية المغربية.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *