أدب وفنون

بعد الشابة وردة.. إلغاء حفل الجزائري أمين بابيلون بمهرجان “تيميتار” بأكادير

أعلن المغني الجزائري أمين بابيلون، مساء اليوم الأربعاء، عن إلغاء حفله الذي كان يرتقب أن يحييه في الـ7من شتنبر الجاري ضمن فعاليات الدورة 18 لمهرجان تيميتار بمدينة أكادير.

وقال أمين بابيلون في تدوينة عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”: “بحزن عميق نعلن عن إلغاء عرضنا المقرر في مهرجان تيميتار في أكادير، وهو قرار ناشئ عن ظروف خارجة عن إرادتنا تمامًا”.

وأضاف المغني الجزائري: ” لقد انتظرنا هذه اللحظة كثيراً لنقدم لكم حفلاً استثنائياً،  لكن لسوء الحظ، أجبرتنا عوامل غير متوقعة على اتخاذ هذا القرار الصعب، نشكركم جزيل الشكر على تفهمكم ودعمكم المستمر، ونأمل أن نراكم مرة أخرى قريبًا جدًا لمشاركة شغفنا الموسيقي معكم مرة أخرى”.

يشار إلى أن ملهى ليلى بمدينة الدار البيضاء كان قد أعلن قبل أيام عن إلغائه لحفل غنائي كان من المرتقب أن تحييه المغنية الجزائرية الشابة وردة الشهيرة بـ”شارلمونتي” في السابع من شتنبر الجاري، وذلك تضامنا مع ضحايا جريمة السعيدية التي راح ضحيتها شابين مغربيين يحملان الجنسية الفرنسية.

واستجاب منظمو الحفل للحملة التي شنها رواد مواقع التواصل الاجتماعي الذين طالبوا بمقاطعة جميع الفنانين الجزائريين ووقف استضافتهم في الحفلات الخاصة والرسمية بسبب سياسة عسكر بلادهم العدوانية تجاه المملكة منذ سنوات، كان آخرها جريمة السعيدية.

ويشارك مجموعة من الفنانين الجزائرين في العديد من التظاهرات الفنية الرسمية والخاصة بالمغرب منهم رضا الطلياني، الشاب فوضيل، الشاب خالد، قادر الجابوني وآخرين في الوقت الذي لا يشارك فيه نظرائهم المغاربة في أي مناسبة في الجزائر.

يذكر أن حادث قتل البحرية الجزائرية لشابين مغربيين عزل واعتقال ثالث كانوا على متن دراجات “جيتسكي” خلال قضائهم لعطلته الصيفية بمدينة السعيدية على الحدود مع الجزائر، بعد أن ضلوا طريق العودة، أشغل غضبا واسعا لدى رواد مواقع التواصل الاجتماعي الذين اعتبروه “عدونا على جميع المغاربة”.

وقتل الجيش الجزائري بلال قيسي، البالغ من العمر 29 عامًا وهو تاجر وأب لطفلين صغيرين، وابن عمه عبد العالي مشيور البالغ من العمر 40 عامًا، وهو تاجر يعيش في فرنسا وأب لطفل عمره خمس سنوات، كما تم اعتقال صديقه الآخر، الفرنسي المغربي سماعيل صنابي، من قبل حرس السواحل الجزائريين. فيما تم إنقاذ محمد قيسي بواسطة البحرية المغربية.

وتستعد ساحات وفضاءات مدينة أكادير الثقافية، لاحتضان فعاليات الدورة 18 من مهرجان تيميتار، علامات وثقافات، خلال الفترة الممتدة من 7 إلى 9 شتنبر الحالي، بمشاركة ألمع نجوم الموسيقى المغربية والعالمية.

ووفق المنظمين، فإن هذه الدورة التي يرحب فيها الفنانون الأمازيغ بموسيقى العالم، تتميز ببرمجة موسيقية فنية متنوعة، سمتها الأساسية هي قيم التسامح والعيش المشترك .

وعلى امتداد ثلاثة أيام، سيحيي الفنانون المشاركون 21 حفلة موسيقية بكل من ساحة الأمل ومسرح الهواء الطلق، حيث سيمنح الفرصة ليامنك أكادير للاستمتاع بالموسيقى الأمازيغية وباقي الفنون المغربية المعاصر، إضافة إلى باقة من الإيقاعات الإفريقية والشرقية والأوربية المتنوعة.

ومن المرتقب أن تشهد هذه الدورة المنظمة تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس، مشاركة عدد من مجموعات فن أحواش، وعدد من ألمع نجوم الأغنية الأمازيغية من قبيل عائشة تاشنويت، الرايس الحسين أمراكشي، الرايس أعراب أتيكي، حميد إنرزاف واالعربي إمغران.

كما ستشهد النسخة الحادية عشر من “تيميتار” حضورا وازنا لرواد للموسيقى العصرية المغربية والعربية، بمشاركة كل من الفنانة منال، زكرياء الغفولي، إلياس ديستانكت، أمين بابيلون ومجموعة لباسمن الجزائرية ومجموعة أدونيس اللبنانية.

ويمثل الموسيقى الصحراوية، كل من الثنائي المالي أمادو ومريم، ومجموعة “تاروا ن تينيري” المغربية ، ومجموعة “باب بلوز” الفرنسية-المغربية التي تمزج الموسيقى الكناوية والحسانية، كما ستعرف الدورة عودة الفنانة نجوى كرم اللبنانية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • .إبن الجزيرة المطوقة.
    منذ 8 أشهر

    قال جلالة الملك في أحد خطاباته : "نؤكد أنه لم يعد هناك مجال للغموض أو الخداع. أما أن يكون المواطن مغربيا أو غير مغربي". بهذا، أشير إلى الخطر الداخلي الذي يشكله أصحاب "طاوة طاوة" ممن يتحججون بـ"الفتنة بين الأشقاء" و الإسلام و الجورة و غير ذلك من "الغراميات" الفارغة. الحركيستانيون ليسوا مسلمين و ليسوا أشقاءنا لأن أمهات المغاربة لسن كرغوليات و آباءهم ليسوا حركيين. الجوار يكون بين دولتين و شعبين. حركيستان ليست دولة، وإلا أين هي مقوماتها كما أن الحركيستانيين ليسوا شعباً و إلا أين هي سيادتهم وهم في خدمة الإستعمار الفرنساوي الذي لا يزالون تحت إمرته ؟ لا أفهم لماذا يتعامل معهم "أعداء الداخل" ! أليس لنا فنانون و فنانات مغاربة ؟ أليست لنا كفاءات مغربية في المجالات الأخرى ؟ من يستدعي هؤلاء و خاصة من يدفع ثمن تذكرة لمشاهدة رداءتهم، بالإضافة إلى افتقادهم للنخوة و الذاكرة، ليسوا مواطنين مغاربة و ليسوا صحيحي الإنتماء و يجب إقصاؤهم إذا لم يستوعبوا أن السيل بلغ الزبى !

  • حسن
    منذ 8 أشهر

    نعم يجب أن يمنعوا من هده الأرض الشريفة

  • وجدي حر
    منذ 8 أشهر

    ليس فيكم ذرة حياء، النظام العسكري الدكتاتوري البوخروبي الخبيث يحارب بلدنا على جميع الاصعدة وأنتم بمال الشعب تدعمونه عبر استدعاء أولاد وحفدة الحركة البياعة خدام العسكر كابرانات فرنسا وطبون تاجر الكوكايين باسم الفن والعفن، لسنا في حاجة إلى أولاد وحفدة الحركة البياعة أعداء الشعب المغربي، هل دولة شرقريحة الخبيث يدعون الفنانين المغاربة لإحياء الحفلات؟انهم بالعكس يقتلون كل ماهو مغربي. يجب معاملتهم بالمثل لاخير في دولة الماجوس الكابرانات العجزة وخدامهم.

  • السعيدي عبد الجليل
    منذ 8 أشهر

    هذا الحفل كان عليه ان يلغى كليا ، تضامنا مع ضحايا النيران الصديقة الجزائرية، التي لا تتوانى ولو لحظة في جعل نهاية الحياة للشابين المغربين الحاملين الجنسية الفرنسية . مثل هاته الأحداث وغيرها، تقتضي تعاطفا كبيرا وإلغاء المهرجان الذي يؤسس للرقص على جراح كل المغاربة بل كفانا مهرجانات وكفانا تبديرا للمال