مجتمع

“قضية السعيدية”.. مطالب برلمانية لاستعادة جثة المواطن المغربي من الجزائر

ساءل رئيس المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، عبد الله بووانو، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخرج، ناصر بوريطة، عن الإجراءات المتخذة لاستعادة جثة المواطن المغربي الموجودة لدى الجزائر.

وطالب بووانو، ضمن معرض سؤال كتابي، بتوضيح الإجراءات التي سيتم اتخاذها لتتبع موضوع قتل مواطنين مغاربة عزل من طرف الجيش الجزائري، وعدم تكرار ما حدث على الحدود المغربية الجزائرية بمنطقة السعيدية.

وأشار النائب البرلماني إلى أن السلطات الجزائرية، أعلنت احتفاظها بجثة أحد الهالكين.

كما ذكر بمقتل مغربيبن في الحدود البحرية بين المغرب والجزائر، بسبب إطلاق ناري من طرف الجيش الجزائري، بعد أن كانا مع مرافقيهما على متتن دراجة مائية.

فيما قالت برلمانية فيدرالية اليسار الديمقراطي، في سؤال كتابي وجهته إلى رئيس الحكومة، إن “فاجعة وفاة مواطن مغربي، حمل الجنسية المغربية ونظيرتها الفرنسية، برصاص الخفر الجزائري أثارت الكثير من الاستياء والاستنكار، وكشفت عن خرق واضح للمواثيق الدولية من قبل السلطات الجزائرية، بعد القتل بالرصاص الحي، في الوقت الذي كان يفترض فيه التعامل بحس إنساني مع “خطأ” غير مقصود من شباب تاهوا في البحر”.

وأوضحت البرلمانية أنه أمام هذا الوضع، وفي الوقت الذي كان ينتظر فيه المغاربة توضيحا من الحكومة، أبت الأخيرة عبر ناطقها الرسمي، إلا أن تُخصّص للفاجعة التي شغلت الرأي العام الوطني والدولي، مدة لا تتجاوز خمسة ثوان، رامية بالكرة إلى القضاء، وفق تعبيرها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *