سياسة

معارضة بني عياط تثير مشاكل الساكنة مع السلطات

توجه أعضاء فريق المعارضة بجماعة بني عياط بأزيلال ببيان للرأي العام سجلوا فيه مجموعة من المشاكل التي تم تدارسها فس لقاء جمعهم قائد قايدة بني عياط.

وأشار البيان إلى مشكل المركز الصحي بتنفردة بني عياط الذي تحول إلى مستوصف بقدرة قادر، والنقل المدرسي ببني عياط والظروف والملابسات المتعلقة بتأسيس جمعية لتسيير هذا المرفق، ومشكل الماء الصالح للشرب بجميع دواوير بني عياط، ومشكل كراء الملك الغابوي، الأراضي السلالية وأراضي الخواص ببني عياط، ضدا على الساكنة المجاورة، فضلا عن خطر الخنزير البري على ساكنة دواوير الدير وكذا حقول الزيتون.

ونقل البيان عن ممصل السلطات استعداده الاتصال بالجهات المختصة حول مشكل المركز الصحي بتنفردة وكذلك مشكل الماء الصالح للشرب ببني عياط وخاصة تلك الدواوير التي تلقت وعودا متعددة لبدأ حفر آبار إضافية بها (بوسكور، إسوكا تاوريرت، G5 وG4)، وكذلك تزويد المؤسسات التعليمية بالماء الصالح للشرب مع العلم أن بعضها غير مرتبط بشبكة الماء الصالح للشرب كمدرسة مكونة على سبيل المثال لا الحصر، وفق تعبير المصدر.

وأعلن الأعضاء البالغ عددهم 9 رفضهم القاطع لتأسيس جمعية ببيت مسؤول جماعي في سرية تامة دون علم الرأي العام المحلي، وهو ما أدى إلى حرمانهم من حضور الجمع العام التأسيسي والمشاركة في التسيير، على حد تعبير البيان.

وعبر الموقعون على البيان عن رفضهم القاطع كراء الملك الغابوي والأراضي السلالية وأراضي الخواص ببني عياط، نظرا لعدم التداول بشأن ذلك من طرف المجلس وعدم التشاور مع نواب الأراضي السلالية، بالإضافة إلى الأضرار التي ستلحق الساكنة المجاورة من خلال القنص الجائر.

وطالب المعنيون بالبيان الجهات المختصة حماية الساكنة من خطر الخنزير البري، وخاصة دواوير الدير حيث يتجول وسط الساكنة ليلا ونهارا الشيء الذي يشكل خطرا على النساء، والتلاميذ والتلميذات والشيوخ.

كما دعا فريق المعارضة عامل أزيلال إخباره عن طريق السلطة المحلية عن مآل الشكاية الموجهة له تحت اشراف السلم الإداري بتاريخ 31/7/2023 بخصوص فتح تحقيق في خروقات مشار اليها في الشكاية، متسائلا عن مآل التقرير الخاص رقم 01 بخصوص مراقبة تسيير جماعة بني عياط إقليم أزيلال، الصادر عن المجلس الجهوي للحسابات بني ملال خنيفرة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *