مجتمع

وزارة الداخلية تؤجل انتخابات الطائفة اليهودية بسبب “زلزال الحوز”

أصدر وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت مقررا بتأجيل التواريخ والآجال المتعلقة بوضع لائحة الناخبين الخاصة بالطائفة اليهودية المغربية وكذا تاريخ الاقتراع لانتخاب أعضاء المجلس الوطني للطائفة اليهودية المغربية واللجان والجهوية التابعة له.

المقرر الصادر في الجريدة الرسمية عدد 7230، يأتي أخذا بعين الاعتبار الزلزال الذي وقع مساء يوم الجمعة 8 شتنبر والآثار التي خلفها في عدد من عمالات وأقاليم المملكة.

وأشار لفتيت إلى أنه في ظل هذا اتلوضع الاستثنائي، الذي يشكل قوة قاهرة يتعذر توفير الشروط الكفيلة بضمان إجراء العمليات المتصلة بتحضير وإجراء الاقتراع في التاريخ المحدد بموجب هذا المقرر في ظروف ملائمة وعلى الوجه المطلوب.

وهذا، وقد تقرر تأجيل انتخابات الطائفة اليهودية بالمغرب إلى تاريخ لاحق يحدد بمقرر لوزير الداخلية قبل انصرام آجل ثلاثة أشهر يبتدى من 29 أكتوبر 2023.

يشار إلى أن وزير الداخلية، كان قد أصدر قرارا قبل أقل من أسبوعين بالجريدة الرسمية، يحدد موعد وكيفيات تنظيم انتخاب أعضاء المجلس الوطني للطائفة اليهودية المغربية واللجان الجهوية التابعة له.

ودعا قرار عبد الوافي لفتيت الطائفة اليهودية بالمملكة لانتخاب مجلسها الوطني يوم الأحد 26 أكتوبر 2023، حيث ينتخب أعضاء المجلس على مستوى دوائر انتخابية جهوية، تشكل النفوذ الترابي للجان الجهوية، ويتمتعون بصفة أعضاء منتخبين في اللجان الجهوية المذكورة.

كما تحدد بموجب هذا القرار لائحة اللجان الجهوية، وتسمياتها، ومقارها، والدوائر الانتخابية الجهوية المكونة لنفوذها الترابي، وكذا عدد أعضاء المجلس الوطني الواجب انتخابهم على مستوى كل لجنة جهوية.

وكان الملك محمد السادس، أصدر، السنة الماضية، ظهيرا يعيد تنظيم شؤون الطائفة اليهودية بالمغرب، وذلك استحضارا للمبادرات العديدة التي قام بها الملك الراحل الحسن الثاني من أجل تحقيق المساواة بين جميع المواطنات والمواطنين المغاربة بصرف النظر عن معتقداتهم ودياناتهم.

وكشف الظهير الملكي حرص الملك محمد السادس على تجسيد العناية السامية التي يوليها لأحوال أفراد الطائفة اليهودية المغربية فيما يتعلق بتمكينهم من حسن تدبير شؤونهم الاجتماعية والدينية والثقافية.

وأشار الظهير الشريف إلى إحداث “المجلس الوطني للطائفة اليهودية المغربية”، والذي سيكون مقره بالرباط، وسيتولى تدبير شؤون اليهود بالمغرب وتنسيقها على المستوى الوطني والعمل على تقوية أواصر ارتباط المواطنات والمواطنين المغاربة من الديانة اليهودية المقيمين بالخارج ببلدهم الأصلي.

ومن جملة الاختصاصات التي حددها الظهير الملكي لهذا المجلس، الإسهام في حمل رسالة الاندماج في المجتمع والترويج والدفاع عن قيم التضامن والتربية، في احترام لثوابت الأمة المغربية والتعددية التي تميز مختلف مكوناتها، وفقا للمبادئ المنصوص عليها في الدستور، وتدبير ممتلكات الطائفة اليهودية وتنميتها والمحافظة عليها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *