العمق الرياضي

“عبارات تحقيرية وخطاب عنف”.. “الهاكا” توجه إنذارا لراديو مارس

قررت الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري توجيه إنذار لإذاعة “راديو مارس”، على خلفية “الإساءة” للمدرب السابق للوداد الرياضي والجيش الملكي، الحسين عموتة، إضافة لتضمن حلقة من إحدى البرنامج عبارات مسيئة للمستمعين.

وحسب القرار الذي صدر في العدد الأخير من الجريدة الرسمية، فقد تضمنت إحدى حلقات برنامج “الحقيقة في 90 دقيقة” الذي يبث على أمواج “راديو مارس” وكان يقدمه المنشط والصحافي، عادل العماري، عبارات مسيئة للإطار الوطني، الحسين عموتة، وأخرى مسيئة لأحد المستمعين.

وفي تفاصيل الواقعة، فقد تضمنت حلقة 26 ماي 2023 من برنامج “الحقيقة في 90 دقيقة”، عبارات جاءت على لسان منشط البرنامج، من قبيل: “… خاصو دابا يرد التيليفون ولبيسي بورتابل للوداد وللناصري.. ما يمكنش تخدم بتيليفون وبيسي أنتاع الوداد خاصو يردوا ليهم ولا يرد لفلوس، ..بيسي داير شي6 ولا 6 ونص والتيليفون داير شي 2 حتى هو يرد ليهم أدوات العمل…”.

كما  تضمنت حلقة 29 ماي 2023 من برنامج “مارس أطاك”، عبارات جاءت على لسان ضيفي البرنامج، من قبيل: (mercenaire) و(ياك خاصو يرجع بيسي والتيليفون، لأن الوداد أعطاتو لبيسي والتيليفون باقي مردهمش..”.

وتواصلت هفوات راديو مارس من خلال ما تضمنته حلقة 23 ماي 2023 من برنامج “الحقيقة في 90 دقيقة” عبارات جاءت على لسان ضيف البرنامج من قبيل: يجي واحد البرهوش معلك ولا مصنن ولا معمر يجي يسبك هاكذا….السراح انتاع بوك انا محتاج القرعة باش نمشي..”.

وشددت “الهاكا” على أن هذا النوع من العبارات يشكل خطاب عنف كما يتضمن حمولة تحقيرية، وإن كان موجها لأشخاص غير معينين ولا يمكن التعرف على هويتهم الخاصة، لكن المعلوم أنهم فئة من جمهور الفريق الرياضي الذي كان يرأسه ضيف البرنامج.

كما سجلت الهيئة “غياب أي تدخل من لدن منشط البرنامج أو إبداء تحفظ أو أخذ مسافة تجاه أقوال الضيف، وفق ما يقتضيه الواجب العام للتحكم في البث والحفاظ على مستوى النقاش فيما يخص احترام المستمعين وحماية الجمهور الناشئ لا سيما بالنظر لصيغة البرنامج وطبيعة المواضيع الرياضية التي يطرحها”.

وبخصوص العبارات “المسيئة” لعموتة، اعتبرت الهيئة أن “العبارات المستعملة لا يمكن اعتبارها ضمن مجال تحليل ومناقشة الأحداث والمستجدات الرياضية كما هو متعارف عليه في الممارسة الإعلامية المهنية، بل تجاوزته إلى خطاب يمس بكرامة الشخص المعني وذمته الأخلاقية”.

وأشارت “الهاكا” ضمن قراراها إلى أن “ردة فعل المنشط إزاء العبارات المشار إليها، وإن تمت بشكل آني، فإنها لم تنصرف إلى شجب واضح وإبداء تحفظ أو أخذ مسافة إزاء أقوال ضيوف البرنامج في حق المعني بالأمر؛ إذ إن فحوى تدخل المنشط لم تكن بالقدر الكافي من الوضوح والحسم لتحقيق متطلبات التحكم في البث، والحفاظ على مستوى النقاش فيما يخص احترام المستمعين وحماية الجمهور الناشئ”.

وأكدت الهيئة ذاتها أن شركة “راديو 20” التي تقدم الخدمة الإذاعية “راديو مارس”، لم تحترم المقتضيات القانونية والتنظيمية المتعلقة بصون الكرامة الإنسانية وحماية الجمهور الناشئ مع واجب التحكم في البث.

وعلى ضوء ذلك، قررت الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري توجيه إنذار لشركة “راديو 20” مع ضرورة تلاوة بيان، في موعد بداية حلقة برنامج “الحقيقة في 90 دقيقة” الموالية لتاريخ تبليغها هذا القرار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *