خارج الحدود

بعد سنتين من المفاوضات .. طهران وواشنطن تقرران تبادل السجناء

بعد أزيد من سنتين من المفاوضات بين الولايات المتحدة الأمريكية والجمهورية الإيرانية، بوساطة قطرية، أفرج اليوم عن خمس سجناء أمريكيين محتجزين في إيران، في انتظار إطلاقا صراح الولايات المتحدة الامريكية لخمس سجناء إيرانيين محتجزين لديها.

وقال مصدر مطلع لرويترز اليوم الاثنين، إن طائرة قطرية تقل خمسة أمريكيين مفرج عنهم يرافقهم اثنان من أفراد أسرهم والسفير القطري لدى إيران أقلعت من مطار طهران متجهة إلى الدوحة.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، اليوم الاثنين، إن عملية تنفيذ الاتفاق المتوصل إليه بشأن رفع الحظر عن الأصول الإيرانية في كوريا الجنوبية ومسألة تبادل السجناء قد تقدمت خطوة بخطوة.

وأضاف كنعاني في مؤتمر صحفي، أنه سيتم إطلاق سراح 5 سجناء إيرانيين من السجون الأميركية في انتظار أن اثنان منهم إلى إيران بناءً على رغبتهم، فيما سينقل نقل أحدهم ليلتحق بعائلته في دولة ثالثة لوجود عائلته فيها.

وأعلن محافظ البنك المركزي الإيراني، محمد رضا فرزين، اليوم الاثنين، نقل وكالة أنباء فارس، إن 5 مليارات و576 مليون و492 الف يورو تم ايداعها في حساب 6 بنوك ايرانية لدى مصرفي الاهلي والدخان القطريين.

وأضاف المحافظ، أن الأرصدة الايرانية المجمدة في كوريا الجنوبية تحولت الى حساب المصرف المركزي السويسري وتم تحويلها الى عملة اليورو في تاريخ 10 غشت الماضي، مشيرا انه خلال هذه الفترة قامت 6 بنوك ايرانية بافتتاح حسابات لدى مصرفي الاهلي والدخان القطريين.

ونقلت شبكة “سي إن إن” الأميركية عن مسؤولين أميركيين، “أن الأموال الإيرانية التي حُولت لحسابات في قطر ستستخدم للأغراض الإنسانية فقط”.

من جانبه قال وزير الدولة بالخارجية القطرية، محمد بن عبد العزيز الخليفي، في لقاء مع قناة الجزيرة، إن قطر لعبت دورا ميسرا حيويا وحاسما للتوصل إلى الاتفاق بين طهران وواشنطن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *