مجتمع

سفارة هولندا تحرم صحافيين مغاربة من التأشيرة وتعتبر الصحافة “قطاعا هشا”

عملت جريدة “العمق” من مصادر متطابقة، أن سفارة هولندا بالرباط، رفضت طلبات الحصول على التأشيرة لعدد من الصحافيين المغاربة، سواء المشتغلين في مؤسسات رسمية أو خاصة، دون تقديم مبررات موضوعية.

وأضافت المصادر ذاتها، أن صحافيين مغاربة تقدموا بطلبات الحصول على “تأشيرة مهنية” لدخول الأراضي المنخفضة، لأغراض مهنية محضة، إلا أنها قوبلت بالرفض، وهو ما فوت عليهم القيام بعملهم.

وأشارت مصادر الجريدة إلى أن بعض الصحافيين اعترضوا على هذا القرار، عبر رسائل وجهوها إلى السفارة الهولندية، عن طريق البريد المضمون، حيث شرحوا فيها بالتفصيل دواعي التقدم بطلبات الحصول على التأشيرة، لكن لم يتلقوا أي رد.

وكشف متضررون، أنه تم رفض طلباتهم بمبرر اشتغالهم في “قطاع هش”، ونيتهم في الهجرة غير الشرعية إلى أوروبا، في الوقت الذي استفاضوا في شرح المهمة التي كانوا ينوون القيام بها، والتي تدخل في إطار تعزيز العلاقات المغربية الهولندية.

وقال أحد المتضررين في حديث مع “العمق”، إنه تقدم بطلب الحصول على تأشيرة مهنية شهر غشت الماضي، لإنجاز روبورتاجات مع الكفاءات المغربية بهولندا، واللقاء بمستثمرين هولنديين ومغاربة في مجال الهيدروجين الأخضر.

وأضاف المتحدث، أنه قام بالتنسيق مع مؤسسة إعلامية يديرها مغربي في هولندا، وتواصل مع الكفاءات من أبناء المهجر من أجل التصوير، إلا أن كل هذا المجهود ذهب سدى، بسبب رفض تأشيرته، مشيرا إلى أن فرنسا ورغم توتر علاقاتها مع المغرب، لم تحرم صحفيا مغربيا من التأشيرة للقيام بعمله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *