أخبار الساعة، سياسة، مغاربة العالم

أخنوش يعقد اجتماعا مع منسقي “الأحرار” بالخارج

عقد عزيز أخنوش، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، الجمعة بمدينة مراكش، اجتماعا مع منسقي الحزب على مستوى الجهة الـ13 (مغاربة العالم)، لمناقشة مجموعة من القضايا الوطنية والتنظيمية.

وحسب بلاغ لحزب التجمع الوطني للأحرار، فقد شكل اللقاء مناسبة أكد خلالها منسقو الحزب على مستوى الجهة الـ13 اعتزازهم بمقاربة المغرب، تحت القيادة الرشيدة للملك محمد السادس، في تدبير آثار الزلزال، منوهين بإجماع كل دول العالم على “نجاعة وفعالية المغرب في التفاعل السريع مع هذه الكارثة الطبيعية”، مثمنين في الوقت ذاته “روح التضامن وقيم التآزر التي ما فتئ المغاربة يبهرون بها العالم في مختلف الظروف”.

وشكل الاجتماع، يضيف البلاغ، فرصة لمناقشة مجموعة من القضايا التي تهم مغاربة العالم، كما تم التطرق للعمل الحكومي ومساهمة ‘التجمع الوطني للأحرار’ من موقعه الحالي كحزب يترأس الحكومة في سياق مطبوع بحجم التحديات التي تواجهها كل دول العالم بدون استثناء، على غرار انعكاسات التقلبات المناخية وتداعيات الصراعات الجيواستراتيجية، وبرهانات جديدة تستجيب لتطلعات مغاربة الداخل والخارج، وعلى رأسها ترسيخ دعائم الدولة الاجتماعية وما يتطلبه من تعميم للحماية الاجتماعية وإصلاح التعليم والصحة والسكن ودعم برامج التماسك الاجتماعي، وتحفيز الاستثمار وتعزيز مناعة الاقتصاد الوطني”.

كما عبر منسقو الحزب بالجهة الـ13 عن اعتزازهم وافتخارهم بـ”العناية التي يوليها الملك محمد السادس للمناطق المتضررة جراء الزلزال، وهي العناية التي يترجمها البرنامج المندمج والطموح، الذي أعطى الملك توجيهاته للحكومة للبدء في أجرأة مشاريعه الرامية إلى إعادة البناء والتأهيل، وكذا تفعيل الاستثمارات المرتقب إحداثها في هذه المناطق”.

في السياق ذاته، أكد أكد المنسقون على “انخراطهم اللامشروط وتعبئتهم العالية وجاهزيتهم للمساهمة بكل الإمكانيات المادية والفكرية في المجهود الوطني لإعادة إعمار وتنمية المناطق المتضررة من الزلزال”، مؤكدين على التفافهم وراء الملك محمد السادس للدفاع عن ثوابت المغرب، وعلى رأسها القضية الأولى للمملكة المتمثلة في الوحدة الترابية.

من جانبه، أكد عزيز أخنوش على أهمية تنسيقية الجهة الـ13 داخل الحزب، مشيدا بـ”الأدوار التي تلعبها سواء في حمل قيم ومبادئ الحزب في الخارج، أو المساهمة في تأطير مغاربة العالم”، ومنوها بما تقوم به لخدمة مختلف القضايا الوطنية، خاصة ما يتعلق بالدفاع عن الوحدة الترابية للمملكة، في مختلف المنابر والمواقع التي توجد بها.

وأضاف رئيس الحزب، أن الملك محمدا السادس يخص مغاربة العالم بعطفه وعنايته. كما أن الحكومة، وتنفيذا للتوجيهات الملكية، تعمل على تسريع مختلف السياسات والاستراتيجيات القطاعية؛ وعلى رأسها تفعيل ميثاق الاستثمار الجديد، الذي اعتمدت فيه الحكومة، مجموعة من التدابير والتحفيزات لتسهل فرص الاستثمار بالمغرب.

يشار إلى أن الاجتماع حضره، إلى جانب أخنوش، مجموعة من أعضاء المكتب السياسي، وهم راشيد الطالبي العلمي، ومحمد أوجار، ومصطفى بايتاس، إضافة إلى أنيس بيرو منسق الجهة الـ13.

كما حضر اللقاء أيضا عبد السلام البوهادي، منسق الحزب بإيطاليا، ومحمد الإدريسي منسق الحزب بإسبانيا، وأحمد اليانوري منسق الحزب بالولايات المتحدة الأمريكية، وإلهام أيت عدي منسقة الحزب بمالي، ورشيدة هبري منسقة الحزب بفرنسا، وكريم زيدان منسق الحزب بألمانيا، ومحمد الطيبي منسق الحزب بالدانمارك، ومحمد الطنجي منسق الحزب بالدول الإسكندنافية، وعزيز ميخود منسق الحزب بالسنغال، ويوسف فيراوي منسق الحزب بالكوت ديفوار، وامحمد بيهميدن منسق الحزب ببلجيكا، وعائشة بن يحيى منسقة الحزب بهولندا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *