سياسة

رئيس السنغال يدعو فرنسا للتعلم من أخطائها والنظر لإفريقيا بنظارات جديدة

دعا الرئيس السنغالي ماكي سال فرنسا إلى التعلم من أخطائها ومواقفها السابقة في إفريقيا، والعمل على تحسين صورتها بالقارة السمراء، وعدم استخدام النظارات التي استخدمتها قبل 60 سنة من اليوم.

وقال ماكي سال، في حوار مع قناة “الجزيرة”، تعليقا على الانتقادات الموجهة للوجود الفرنسي بإفريقيا، إن “هناك بالفعل سياسة تقريع ضد فرنسا والتي تتلخص في تدمير صورتها في إفريقيا”.

وتابع المتحدث أن هذه السياسة قد تنجح “إذا لم تتمكن فرنسا من كبج جماح هذه الحملة المكثفة.. في المقابل يتعين على الجانب الفرنسي أن يتعلم من الأخطاء والمواقف السابقة، وتقديم الصورة الحقيقية لفرنسا”.

ودعا باريس إلى تحسين صورتها في القارة ومحاولة فهم وما يجري فيها حاليا، “فلا يمكننا اليوم استخدام نفس نظارات القراءة التي كنا نستخدمها قبل 60 عاما.. ما يرفضه الأفارقة هو ما يسمونه بالأبوية في طريقة التخاطب، أعتقد أن هناك وعيا فرنسيا بذلك”.

وأشار الرئيس السنغالي إلى أنه كان لفرنسا تأثير قديم في إفريقيا في الجزء الذي نسميه إفريقيا الناطقة باللغة الفرنسية، “لكن هناك إفريقيا الناطقة بالانجليزية، وكان للإنجليز أيضا تأثيرهم فيها، هناك أيضا إفريقيا الناطقة بالبرتغالية وإفريقيا الناطقة بالاسبانية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *