آخر أخبار الرياضة، العمق الرياضي

البرمجة وأسباب الاختيار ومواعيد البطولة.. “الفيفا” يقدم تفاصيل مونديال 2030

صادق مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم بالإجماع على أن يكون الملف المشترك بين المغرب والبرتغال وإسبانيا هو ملف الترشُّح الوحيد لاستضافة كأس العالم 2030، على أن تتأهل منتخبات هذه الدول الثلاث تلقائياً إلى تلك النسخة من البطولة، وذلك عبر المقاعد المخصَّصة للاتحادين القاريين المعنيين.

وأوضح “الفيفا” أنه تم الحسم في عملية الاختيار شريطة نجاح هذا الملف في عملية التقييم وتأكيد مؤتمر “الفيفا” لهذا القرار خلال اجتماعه المقرَّر في 2024.

وعلاوة على ذلك، وأخذاً بعين الاعتبار السياق التاريخي للنسخة الأولى لكأس العالم على الإطلاق، والتي أقيمت في أوروغواي عام 1930، وافق مجلس الفيفا بالإجماع على إقامة حدث فريد يحتفي بالذكرى المئوية للبطولة عام 1930 بالعاصمة الأوروغويانية مونتيفيديو، فضلاً عن إجراء ثلاث مباريات ضمن دور مجموعات كأس العالم في كل من أوروغواي والأرجنتين وباراغواي على التوالي، شريطة نجاح هذا الملف في عملية التقييم وتأكيد مؤتمر الفيفا لهذا القرار خلال اجتماعه المقرَّر في 2024.

هذا وستتأهل إلى نسخة 2030 بشكل تلقائي منتخبات دول أمريكا الجنوبية الثلاث التي ستستضيف فعاليات الاحتفال بالذكرى المئوية للبطولة.

وأجاب موقع الاتحاد الدولي لكرة القدم على مجموعة من الأسئلة الشائعة بخصوص عملية تنظيم مونديال 2030 بكل من المغرب وإسبانيا والبرتغال.

من سيستضيف كأس العالم 2030 ؟

وافق مجلس “الفيفا” على أن يكون الملف المشترك بين المغرب والبرتغال وأسبانيا هو ملف الترشُّح الوحيد لاستضافة بطولة كأس العالم 2030، وبناءاً عليه، ستكون المغرب والبرتغال وأسبانيا هي الدول المضيفة للبطولة، حيث ستُقام على أراضيها 101 مباراة، وذلك شريطة نجاح هذا الملف الثلاثي في عملية تقديم ملفات الترشُّح التي تشرف عليها إدارة الفيفا، وبعد إحالة تقرير تقييم الملف إلى مجلس الفيفا وتأكيد كونغرس الاتحاد الدولي لهذا القرار، فقد تم إعداد هذا المقترح بالتشاور مع وبدعم من الإتحاد الأفريقي لكرة القدم واتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم والإتحاد الأوروبي لكرة القدم.

لماذا ستستضيف أوروغواي والأرجنتين وباراغواي ثلاث مباريات؟

يتزامن عام 2030 مع لحظة تاريخية تحمل دلالات رمزية كبيرة بالنسبة للفيفا، باعتباره العام الذي يحتفل فيه بمرور 100 عام على إقامة أول نسخة في تاريخ بطولة كأس العالم، وسيتجسّد هذا الاحتفاء بإجراء ثلاث مباريات في ثلاثة ملاعب مختلفة بأمريكا الجنوبية.

وأوضح “الفيفا” إلى أنه بعد مشاورات مكثفة مع جميع الاتحادات القارية، صادق مجلس الفيفا على الاقتراح الداعي إلى إقامة حدث فريد يحتفي بالذكرى المئوية لبطولة كأس العالم في أمريكا الجنوبية، وتحديداً في أوروغواي والأرجنتين وباراغواي.

وبناءاً عليه، ستستضيف أوروغواي والأرجنتين وباراغواي على أراضيها ثلاث مباريات من بطولة كأس العالم 2030، بواقع مباراة واحدة في كل دولة، وذلك شريطة نجاح هذه البلدان في عملية تقديم ملفات الترشُّح التي تشرف عليها إدارة الفيفا، وبعد إحالة تقرير تقييم الملف إلى مجلس الفيفا وتأكيد كونغرس الفيفا لهذا القرار.

كيف ولماذا تم اختيار هذه الدول؟

تم اقتراح ترشيح المغرب والبرتغال وإسبانيا لبطولة كأس العالم 2030 من قبل الاتحادين الأفريقي والأوروبي لكرة القدم، بينما اقترح اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم ترشيح أوروغواي والأرجنتين وباراغواي لاستضافة الاحتفال بالذكرى المئوية، وقد أيّدت الاتحادات القارية الثلاثة مجتمعة الاقتراح العام لترشيح هذه الدول.

وفيما يتعلّق بالاقتراح الذي تقدم به اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم، تم الاتفاق على إقامة مباراة تخليد الذكرى المئوية في مونتيفيديو، عاصمة أوروغواي، وذلك بالتزامن مع الاحتفاء بالذكرى المئوية لبطولة كأس العالم، بالإضافة إلى تنظيم حفل بهذه المناسبة، تقديراً لدور هذا البلد في استضافة نسخة عام 1930 التي تُوج بطلاً لها، علماً أن ذلك سيكون مشروطاً باجتياز عملية تقديم ملفات الترشُّح المشار إليها أعلاه وبتأكيد كونغرس الفيفا لهذا القرار.

كما ستقام مباراة أخرى في الأرجنتين تقديراً لاحتلال منتخبها الوطني المركز الثاني في النسخة الافتتاحية عام 1930، على أن تقام مباراة ثالثة في باراغواي تقديراً للدور الذي يضطلع به هذا البلد على الصعيد القاري، حيث يستضيف مقر اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم، الاتحاد القاري الأول والوحيد الذي كان له وجود عند إقامة نسخة 1930.

من اتَّخذ هذا القرار؟

مجلس الفيفا هو الجهاز الرئيسي لصنع القرار في الفيفا، وهو يضم من بين أعضائه رئيس الفيفا جياني إنفانتينو، الذي تم انتخابه خلال كونغرس الفيفا، إلى جانب ثمانية نواب للرئيس، وهم على التوالي: الشيخ سلمان (الإتحاد الآسيوي لكرة القدم)، نائب الرئيس الأول؛ أليخاندرو دومينغيز (اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم)؛ فيكتور مونتالياني (اتحاد أمريكا الشمالية لكرة القدم)؛ أليكساندر تشيفرين (الاتحاد الأوروبي لكرة القدم)؛ لامبرت مالتوك (اتحاد أوقيانوسيا لكرة القدم)؛ باتريس موتسيبي (الإتحاد الأفريقي لكرة القدم)؛ ساندور تشاني (الاتحاد الأوروبي لكرة القدم) وديبي هيويت (الإتحاد الأوروبي لكرة القدم). وهناك 28 عضواً آخرين تنتخبهم الاتحادات الوطنية الأعضاء من خلال كونغرس الاتحاد القاري ذي الصلة، وذلك لولاية مدتها أربع سنوات لكل عضو (انظر التفاصيل الكاملة هنا)، اتخذ هذا القرار بالإجماع.

من يتأهل لبطولة كأس العالم 2030 ؟

من خلال المقاعد المخصَّصة للاتحادات القارية المعنية، ستتأهل منتخبات المغرب والبرتغال وأسبانيا إلى نهائيات 2030 تلقائياً باعتبارها الدول المستضيفة للبطولة، وبدورها ستتأهل كل من أوروغواي والأرجنتين وباراغواي بشكل تلقائي أيضاً باعتبارها الدول المستضيفة لاحتفالات الذكرى المئوية لكأس العالم، علماً أن ذلك سيكون مشروطاً باجتياز عملية تقديم ملفات الترشُّح المشار إليها أعلاه وبتأكيد كونغرس الفيفا لهذا القرار.

كيف سيستوعب جدول مباريات كأس العالم 2030 FIFA الرحلات الإضافية التي سينطوي عليها تنظيم المباريات في ست دول؟

أوضح “الفيفا” أنه سيتم تكييف جدول مباريات كأس العالم 2030 على نحو خاص لإتاحة أيام إضافية للمنتخبات المشاركة في مباريات الذكرى المئوية حتى يتسنى لها السفر والراحة والتأقلم والاستعداد بما فيه الكفاية بعض خوض تلك المواجهات الاحتفالية على أرضها.

وسيتُيح الجدول المزمع اعتماده مهلة زمنية تناهز 11 إلى 12 يوماً للمنتخبات الستة التي ستلعب في أمريكا الجنوبية، وذلك حتى تتمكّن من السفر وأخذ قسط من الراحة قبل خوض غمار المباراة الثانية، مع إتاحة ما يناهز خمسة إلى ستة أيام للسفر والراحة لبقية المنافسين الستة في المجموعة، ولجميع المنتخبات المشاركة الأخرى.

كما سيتم تقديم موعد المباريات الثلاث التي ستقام في أمريكا الجنوبية بأيام قليلة قبل انطلاق المباريات الافتتاحية الرسمية لبطولة كأس العالم، والتي ستقام في كل من المغرب والبرتغال وأسبانيا. وفيما يلي، يوضح هذا الجدول الزمني كيفية توزيع تواريخ الأحداث ذات الصلة.

*وفيما يلي برنامج المباريات المرتقب:

السبت 8 والأحد 9 يونيو 2030: مراسم الاحتفال بالذكرى المئوية والمباراة الأولى لمنتخب أوروغواي في مونتيفيديو ومنتخب الأرجنتين على أرضه ومنتخب باراغواي على أرضه

-الخميس 13 والجمعة 14 يونيو 2030: حفل الافتتاح والمباراة (المباريات) الافتتاحية لبطولة كأس العالم FIFA 2030

-السبت 15 والأحد 16 يونيو 2030: المباريات الأولى للمنتخبات الأخرى التي تنتمي لمجموعات أوروغواي والأرجنتين وباراغواي

-الجمعة 21 والسبت 22 يونيو 2030: المباريات الثانية لجميع المنتخبات التي تنتمي لمجموعات أوروغواي والأرجنتين وباراغواي

-الأحد 21 يوليوز نهائي كأس العالم 2030

وحسب “الفيفا”، فستطرأ جميع التعديلات الضرورية على جدول المباريات في إطار الرُزنامة الحالية للمباريات الدولية، حيث من المقرَّر أن تبقى فترة تسريح اللاعبين مثلما هو مُعتمد بالنسبة لنسخة 2026، مما يعني أنه لن تكون هناك حاجة لأيام إضافية بالمقارنة مع الوضع الراهن، إذ لن يكون هناك أي عبء إضافي على أي من المنتخبات المشاركة أو اللاعبين المشاركين أو أنديتهم المحلية.

وسيتم تطبيق نفس الاستثناءات لفترة التسريح المعتمدة لبطولة كأس العالم 2026 بالنسبة للاعبين الذين سيشاركون مع أنديتهم في مباريات نهائية للمسابقات القارية.

كما ستوفّر نسخة 2030 فرصة مواتية لزيادة فرص سفر الجماهير، الذين لولاهم لفقدت بطولة كأس العالم قيمتها ورونقها، ذلك أن إقامة ثلاث مباريات في أمريكا الجنوبية ستمنح المشجعين في هذه المنطقة حظوظاً أوفر لحضور جزء من مجريات البطولة، حيث سيلعب نصف منتخبات هذا الاتحاد القاري مباراتها الافتتاحية على أرضها وأمام جماهيرها، التي عادة ما لا تتاح لها الفرصة للسفر إلى أوروبا و/أو أفريقيا.

كيف تكون استضافة كأس العالم في ستة بلدان مستدامة؟

ستكون المغرب والبرتغال وأسبانيا هي الدول المضيفة لبطولة كأس العالم 2030، شريطة نجاح هذا الملف الثلاثي في عملية تقديم ملفات الترشُّح المشار إليها أعلاه وتأكيد الكونغرس لهذا القرار.

وعلى هذا الأساس، ستُقام 101 مباراة من مباريات البطولة في ملاعب ومدن موزعة على ثلاث دول مجاورة وقريبة جغرافياً من بعضها البعض، حيث تربطها وسائل نقل متقدمة وبنية تحتية واسعة ومتطورة. وفي أمريكا الجنوبية، ستقام ثلاث مباريات أيضاً في بلدان مجاورة وقريبة جغرافياً من بعضها البعض، حيث ستكون مسرحاً حدث فريد يحتفي بالذكرى المئوية للبطولة، وفي هذا الصدد، سيتخّذ الفيفا جميع التدابير اللازمة للتخفيف من الأثر البيئي لبطولة كأس العالم.

وفيما يتعلق بالاستدامة، تجدر الإشارة أيضاً إلى أن اعتماد ملف ترشُّح واحد فقط يقلّل بشكل كبير من الرحلات وزيارات التفتيش للوقوف على سير الأشغال في الدول المستضيفة وغيرها من الاجتماعات الأخرى.

متى سيتم تأكيد قرار منح استضافة بطولة كأس العالم 2030 بشكل رسمي للدول المترشّحة ؟

من المتوقع أن يتخذ كونغرس الفيفا، الذي يتألف من جميع الاتحادات الأعضاء الـ211، قراره النهائي والرسمي في الربع الرابع من عام 2024.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *