مجتمع

مسؤولية وزارة الصحة أم الجماعة؟.. خلاف داخل البيضاء حول محاربة “بق الفراش”

تداولت منصات عبر مواقع التوصل الاجتماعي شرائط حول ظهور “بق الفراش” ببعض أحياء مدينة الدار البيضاء، بينما أكدت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية في وقت سابق، عدم رصد ظهور هذه الحشرة بالمغرب.

وفي هذا السياق، تضاربت الأراء داخل مجلس جماعة الدار البيضاء، حول مسؤولية الشروع في حملة تطهير وتعقيم عدد من الأحياء لمواجهة الحشرات الضارة، على رأسها “بق الفراش” كإجراء احترازي، تفاديا لسيناريو انتشار هذه الحشرة كما حدث في فرنسا قبل الأيام.

وصرح كريم الكلايبي عضو لجنة تتبع عقود تدبير قطاع النظافة بمجلس مدينة الدار البيضاء، أن “الخبر الذي تناقلته مجموعة من المواقع الإلكترونية مفاده قرار جماعة الدار البيضاء شن حملات تطهيرية بعدد من الأحياء بالمدينة لمواجهة “بق الفراش” الذي ظهر في فرنسا، هو عار من الصحة”.

وأورد الكلايبي في تصريح صحفي، أن هذه المعطيات “غير صادرة بتاتا عن مجلس جماعة الدار البيضاء، علما أن الاختصاص هو موكول لوزارة الصحة من خلال مديرية علم الأوبئة ومحاربة الأمراض بتنسيق مع السلطات المحلية” .

وأكد الكلايبي، أن “جماعة الدار البيضاء ملتزمة بالحملات والتدخلات اليومية والاعتيادية بناء على اتفاقية محاربة نواقل الأمراض وجمع الحيوانات الضالة بالعاصمة الاقتصادية والتي جمعت بين المجلس وشركة التنمية المحلية الدار البيضاء للبيئة، والتي خصص لها مبلغ 20 مليون درهم سنويا”.

وفي سياق متصل، قالت نفيسة رمحان، نائبة رئيسة مجلس جماعة الدار البيضاء، المكلفة بقطاع حفظ الصحة، “إن المجلس، تفاعل مع التدابير الاستباقية والمراقبة الصحية التي أعلنتها وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، وعبأت جميع إمكانياتها لمحاربة أي انتشار لبق الفراش لأنه يندرج في صنف الحشرات، الذي يعد من مهام المجلس”.

وأكدت رمحان في تصريح لجريدة “العمق”، أن “الجماعة تؤكد انخراطها لمحاربة أي احتمال انتشار حشرة بق الفراش، لتفادي سيناريو ما حدث في فرنسا، وأن جميع التدابير التي يتخذها المجلس الجماعي،ستكون استباقية لتفادي ظهور هذه الحشرة التي غزت فرنسا”.

وأشارت رمحان إلى أن الجماعة، “اعتمدت من جهتها تنسيق مع أقسام حفظ الصحة بالمقاطعات وجميع المتدخلين على رأسهم شركة الدار البيضاء للبيئة، مؤكدة أن محاربة الحشرات بجميع أنواعها تدخل في مهام شركة التنمية المحلية كازا بيئة”.

وأضافت المتحدثة في تصريحها، بقولها “نتخذ خطوات وتعبئة جميع الإمكانيات اللوجيستية لمحاربة كل أنواع الحشرات على مستوى مكاتب حفظ الصحة بجميع المقاطعات، وتحسيس المواطنين والمجتمع المدني لعدم تضخيم ونشر التهويل بين المواطنين”، مشددة “على المواطنين بالدار البيضاء تجنب شراء الأفرشة والأغطية المستعملة، خصوصا تلك المستوردة”.

يذكر، أن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، أصدرت تعليمات إلى مديريها الجهويين في ثماني جهات تتضمن جملة من الإجراءات للوقاية من خطر تسلل حشرة “بق الفراش” التي غزتْ فرنسا إلى المملكة.

وأعلنت الوزارة، إخضاع ومراقبة السفن القادمة من الموانئ الفرنسية إلى موانئ المغرب، إضافة إلى تحديدها قائمة المبيدات الحشرية التي ينبغي اللجوء إلى استخدامها عند الضرورة لمكافحة حشرة بق الفراش.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *