اقتصاد

تقرير: مراكش تستقبل 100 ملياردير كل صيف و3 مدن مغربية ضمن الأغلى بإفريقيا

كشف تقرير حديث لشركة Henley & Partners التي يوجد مقرها بلندن، أن مدينة مراكش تستقبل 100 ملياردير كل صيف، أي الذين تتجاوز ثروتهم 100 مليون دولار.

وتعتبر المدينة الحمراء وجهة مفضلة لدى أصحاب الملايير، حيث كشف التقرير الذي اطلعت عليه “العمق”، أن عددهم يتزايد بشكل كبير خلال فصل الصيف، حيث انتقل من حوالي 10 إلى أكثر من 100 مليونير.

في سياق متصل، كشف التقرير، أن 3 مدن مغربية ضمن أغلى 10 مدن إفريقية بالنسبة لأصحاب الملايين، وجاءت مراكش في المركز الخامس، تليها طنجة في المركز الثامن، ثم الدار البيضاء في المركز التاسع، فيما تحتل 3 مدن جنوب إفريقيا المراكز الثلاثة الأولى.

آخرهم سانشيز.. المغرب يواصل استقطاب مشاهير العالم لقضاء العطلة الصيفية

ووفقا للتقرير الدولي الذي صدر أمس الأربعاء، فإن سعر المتر المربع بمدينة مراكش يتجاوز 2000 دولار، فيما يصل سعره إلى 1600 دولار بطنجة، و1200 دولار للمتر بالدار البيضاء.

ويصل عدد المليارديرات في العالم اليوم إلى 28420 مليونيرا، أي ضعف العدد قبل 20 عاما بنسبة 12 بالمائة عن نفس الفترة من العام الماضي، وفقا لتقرير Henley & Partners لسنة 2023.
ويتركز هؤلاء، بحسب المصدر ذاته، بشكل رئيسي في الولايات المتحدة، وخاصة في نيويورك ومنطقة خليج سان فرانسيسكو. وتأتي الصين والهند في المرتبة التالية من حيث تركز المليارديرات.

وبالعودة إلى المغرب، فقد كشف تقرير سابق للشركة خاص بالثروة الافريقية لسنة 2023، أن المغرب يضم 5800 مليونيرا يتوفرون على مليون دولار أو أكثر، مقابل تواجد أربعة أشخاص فقط يتوفرون على مليار دولار فما فوق.

وحسب التقرير، الذي نشرته Henley & Partners بالتعاون مع New World Wealth أواخر شهر مارس 2023، فإن المغرب يحتل خامس سوق إفريقي للثروات بحوالي 5800 مليونيرا تفوق ثروتهم المليون دولار.

وأشار المصدر ذاته إلى أن المغرب يعرف تواجد 4 أفراد تبلغ ثروتهم مليار دولار أو أكثر، إضافة لتواجد 28 فردا تبلغ ثروتهم 100 مليون دولار أو أكثر، مبرزا ارتفاع من يتوفر على مليون دولار فأكثر بنسبة 28 في المائة في العشر سنوات الأخيرة بين سنوات 2012 و2022، إضافة لارتفاع إجمالي في نسبة أصحاب الثروات العالية بـ60 في المائة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *