سياسة

الحكومة تضع اللمسات الأخيرة على برنامج التعويضات العائلية للأسر الفقيرة

يرتقب أن تعلن الحكومة في غضون الأيام القليلة المقبلة، على تفاصيل الشق الثاني من نظام الحماية الاجتماعية المتعلق بتحويل التعويضات العائلية للأسر الفقيرة وفق المعايير التي حددتها التوجهات الملكية.

وأكدت مصادر خاصة لجريدة “العمق”، أن الحكومة تشتغل على وضع اللمسات الأخيرة على النص القانوني الذي بموجبه ستفعل التعليمات الملكية بصرف التعويضات العائلية لفائدة الأسرة الفقيرة والمعوزة، للبدء في صرفها للمستحقين قبل نهاية 2023.

وستهم التعويضات العائلية المرتقب صرفها في دجنبر المقبل، 7 ملايين طفل من العائلات الهشة والفقيرة على الخصوص، و3 ملايين أسرة بدون طفل في سن التمدرس.

إقرأ أيضا: مشروع “مالية 2024”.. الحكومة تلتزم بصرف التعويضات العائلية قبل نهاية ‏‏السنة‏

إلى ذلك، تعهدت حكومة عزيز أخنوش، عبر مذكرة تأطيرية حول إعداد قانون المالية 2024، بصرف التعويضات العائلية قبل متم سنة ‏‏2023، “وفق رؤية جديدة، تقوم على تحسين استهداف الفئات الاجتماعية المستحقة للدعم”، وذلك تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية ‏في هذا الشأن.‏

وكشفت الوثيقة الصادرة عن رئاسة الحكومة، والموجهة إلى الوزراء والمندوبين الساميين والمندوب العام، أن حكومة أخنوش ‏ستقوم بتعبئة الموارد الضرورية لتمويل هذا البرنامج، طبقا لمقتضيات القانون رقم 21.09 المتعلق بالحماية الاجتماعية، من خلال ‏إصلاح مجموعة من البرامج الاجتماعية القائمة، والتي كانت تعاني من اختلالات على مستوى الاستهداف، وذلك تفعيلا للتوجيهات ‏الملكية السامية المتضمنة في خطاب العرش لسنة 2018. ‏

وأوضحت الوثيقة، أن الحكومة ستعمل على الرفع من وتيرة تنزيل منظومة الاستهداف عبر تسخير جميع الإمكانيات المالية ‏واللوجستية لتعزيز عملية التقييد في السجل الوطني للسكان، والسجل الاجتماعي الموحد، باعتباره الآلية الأساسية والوحيدة لمنح ‏الدعم وضمان نجاعته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *