أخبار الساعة، مجتمع

نقابة تدعو ممرضي جهة بني ملال لمقاطعة تعويضات “هزيلة” وتلوح بالتصعيد

دعا المكتب الجهوي للنقابة المستقلة ممرضي وتقنيي الصحة بالجهة إلى مقاطعة تعويضات الحراسة “الهزيلة” إلى حين تسويتها، مؤكدا على تشبثه بطريقة حساب تعويضات الحراسة المنصفة والمقدمة بتشارك مع باقي النقابات بالجهة.

وعبر المكتب النقابي في بيان له عن رفضه تفويت أي مبالغ من المندوبيات للأطر الصحية في إطار البرامج الصحية دون اشراك النقابة في الاطلاع على المبالغ المرصودة وطريقة توزيعها, كما رفض ما سماه بـ”الاختباء وراء خطوة مقاطعة الممرضين للتقارير والاحصائيات الدورية” لسرقة تعويضاتهم الهزيلة في الأصل.

وطالبت النقابة المدير الجهوي بالنيابة للصحة و الحماية الاجتماعية بجهة بني ملال خنيفرة برد مهني و إداري فيما يخص مقترح الشركاء الاجتماعيين لطريقة حساب تعويضات الحراسة، مشددة على ضرورة الاطلاع على المبالغ المرصودة للمندوبيات وللبرامج الصحية وطريقة توزيعها، بناء على الحق في الاطلاع على المعلومة وتدبير المال العام، وإبداء الرأي فيها.

ودعت الهيئة ذاتها إلى حلحلة المشاكل التي تعاني منها المؤسسات الصحية بالجهة وعلى رأسها غياب إمداد المراكز الصحية بالأدوية والمستلزمات الضرورية.كما طالبت بوقف “زحف ظاهرة انتحال صفة ممرض” والقطع مع كافة أشكال التعاقد مع أشخاص لا تتوفر فيهم شروط ممارسة هذه المهنة النبيلة، وفق تعبير المصدر.

وطالبت البيان بمأسسة الحوار الاجتماعي بالجهة لحلحلة مطالب الشغيلة العالقة كما تنص على ذلك الدورية الوزارية رقم 11 والخطاب الملكي الأخير، بدل انتظار البادرة من الشركاء الاجتماعيين، وعدم اقتصار الحوار على موضوع الانتقالات والتعيينات فقط، يضيف المكتب النقابي.

وختمت النقابة بيانها بدعوتها الممرضين وتقنيي الصحة بالجهة للاستعداد لخطوات احتجاجية أكثر تصعيدا سيعلن عنها في أوانه، محملة المدير الجهوي مسؤولية ما ستؤول إليه الأوضاع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *