مجتمع

بنموسى: 70% من تلاميذ السادسة ابتدائي لا يستوعبون المقرر ونعاني أزمة ثقة

كشف وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، أن أقل من 30 بالمائة من التلاميذ فقط هم الذين يتمكنون من المقرر بعد 6 سنوات من الدراسة في الابتدائي، أي أن 70 بالمائة لم يتمكنوا من ذلك.

وأضاف بنموسى خلال عرض قدمه أمام لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب، الأربعاء، أن “هذه الوضعية حقيقة في قطاع تبلغ ميزانيته 75 مليار درهم، أي 28 بالمائة من ميزانية الدولة”، مردفا بقوله: “إذا كنا راضين على هذه الوضعية فهذا مشكل”.

واعترف المسؤول الحكومي، بوجود أزمة ثقة في المدرسة العمومية، من طرف الأسر، بفعل النتائج غير المرضية فيما يخص جودة التعلمات لدى التلاميذ، مشيرا إلى أنه لهذا الغرض أجرت الوزارة تقييما للتلاميذ في بداية السنة من أجل تمكينهم من التعلمات الضرورية.

ومضى مستطردا: “لا نريد أن تتحول المدارس إلى مجرد حضانات بل أن تكون فضاء لتلقي المعرفة والانفتاح على ما يجري في العالم وتطوير الكفايات الحياتية وتعزيز القيم المواطنة داخل المدراس”.

وأوضح المتحدث، أنه “في بداية السنة يتم تقسيم التلاميذ إلى مجموعات حسب المستوى، وكل مجموعة يتم منحها دعم استدراكي خاص بها، وفق لمناهج جديدة، ويتم تكوين الأساتذة 10 أيام لتلقين هذه الدروس للتلاميذ، ويهم الأمر 12 ألف أستاذ”.

ولفت إلى أنه تم القيام بالتقييم الأولي في الأسبوع الأول لشهر شتنبر، والتقييم الأخير بعد 6 أسابيع من الدعم الاستدراكي، مبرزا أنهم يتم إخضاعهم إلى تقييم خارج المنظومة يقوم به خبراء لمعرفة أثار هذا الدعم على مستوى التلاميذ.

وفي هذا الإطار، أكد بنموسى أن الزيارات التي قام بها لبعض المؤسسات التعليمية ولقائه بالمفتشين والأساتذة والتلاميذ، الكل أحس بأن هناك تحول بعد 5 أسابيع، حيث إن بعض التلاميذ الذي كانوا يعتبرون مفقودين داخل الأقسام، أصبحوا نشيطين، لأن المنهجية تغيرت، وطريقة الدراسة تعتمد على الألعاب والموارد الرقمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *