مجتمع

القيادي بجماعة العدل والإحسان “باعسو” يغادر السجن بعد تخفيض الحكم الابتدائي

قضت الغرفة الجنائية الاستئنافية بمحكمة الاستئناف بمكناس، في وقت متأخر من الليلة الماضية، بتخفيض الحكم الابتدائي الصادر في حق القيادي في جماعة العدل والإحسان الدكتور محمد أعراب باعسو إلى ستة أشهر حبسا و500 درهم غرامة.

وفي يونيو الماضي، قضت الغرفة الجنائية الابتدائية بمحكمة الاستئناف بمكناس، بالحكم على القيادي بجماعة العدل والإحسان، محمد أعراب باعسو، بسنة حبسا نافذا وغرامة 5000 درهم وتعويض 60 ألف درهم  بعد إسقاط تهمة الاتجار بالبشر.

وكان القيادي بالجماعة الذي يشتغل إطارا تربويا بمديرية مكناس، قد اعتقل في شهر نونبر 2022، ووجهت له تهما جنحية وجنائية منها تهمة الاتجار في البشر.

وكانت فعاليات تضامنية قد نظمت سلسلة وقفات احتجاجية أمام محكمة الاستئناف بمكناس، تطالب ببراءة القيادي المعتقل، والافراج عنه ومتابعته في حالة سراح.

وقالت الجماعة في بلاغ لها إن باعسو سيغادر السجن الليلة الماضية بعد أن أمضى قرابة السنة (353 يوما) في السجن، بعد اعتقاله من طرف السلطات الأمنية بمكناس ليلة الإثنين 31 أكتوبر 2022.

وقالت هيئة دفاع باعسو في بلاغ أصدرته الليلة الماضية إن الغرفة الجنائية الاستئنافية بمحكمة الاستئناف بمكناس، حجزت في منتصف ليلة الخميس 19 أكتوبر 2023، ملف الدكتور محمد أعراب باعسو للمداولة لآخر الجلسة قصد النطق بقرارها، بعد أكثر من 13 ساعة من مرافعات فريق دفاعه.

وأشار البلاغ إلى أن مرافعات هيئة الدفاع أظهرت خلو ملف مؤازرها من أي وسيلة من وسائل الإثبات، وانعدام الأركان المادية والمعنوية للأفعال المنسوبة إليه، والتي ينكرها وينفيها باعسو في جميع مراحل المسطرة، سواء أمام الضابطة القضائية، أو أمام النيابة العامة عند التقديم، وكذا أمام مرحلة التحقيق وجلسات الحكم، بحيث جاءت تصريحاته منسجمة ومتناغمة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *