مجتمع

بعد وضع مولود بسيارة إسعاف.. أيت الطالب يكشف الوضع الصحي ببني وليد في تاونات

تعليقا على حادثة وضع امرأة لمولودها في سيارة إسعاف تابعة لجماعة بني وليد بإقليم تاونات، قال وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد أيت الطالب، إن المرأة المعنية بالأمر قدمت إلى المركز الصحي في حالة مخاض بعد محاولة الولادة في المنزل، وتم استقبالها من طرف المولدة التي قامت بتوليدها داخل سيارة الإسعاف التابعة للجماعة.

وكشف أيت الطالب في جواب على سؤال للمستشار البرلماني خالد السطي عن الاتحاد الوطني للشغل، أن خدمات التوليد، متوقفة مؤقتا إلى حين إعادة افتتاح المركز الصحي ودار الولادة بني وليد، وذلك نظرا لخصوصية خدمات التوليد وما تتطلبه من معدات وتجهيزات خاصة، مشيرا أن السلطات المحلية قامت بإعلام الساكنة بهذه التحولات.

وعن الوضع الصحي العام للجماعة، قال المتحدث إنها توفر على مركز صحي قروي من المستوى الثاني وعلى مستوصفين قرويين، ويعمل بالمركز الصحي بني وليد مولدتين و 3 ممرضين، وأنه لا يتوفر على طبيب منذ انتقال الطبيبة السابقة في إطار الحركة الانتقالية لسنة 2020، مشيرا أنه تم تكليف طبيب أخر للعمل بالمركز من أجل ضمان استمرار الخدمات الطبية في انتظار تعيين طبيب.

وفيما يخص بناية المركز الصحي ودار الولادة، أقر المسؤول بأنهما مغلقتين بسبب إعادة تأهيلهما في إطار تنزيل ورش إصلاح المنظومة الصحية بشراكة مع الوكالة الوطنية للتجهيزات العامة، موضحا أنه تم تنقيل الخدمات الصحية الأساسية إلى دار الشباب بيني وليد.

وأوضح المسؤول الوزاري المولود تلقى التلقيح ضد فيروس التهاب الكبد من النوع (ب)، وتم تسليمهم شهادة الولادة بعد ذلك تم توجيه السيدة ومولودها إلى المركز الاستشفائي الإقليمي بتاونات قصد الاستشفاء لمدة 48 ساعة كما ينص عليه القانون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *