اقتصاد

الفلفل الحلو المغربي يغزو أسواق ألمانيا ويحقق عائدات بـ300 مليون درهم سنويا

غزا الفلفل الحلو المغربي الأسواق الألمانية، إذ رفع المغرب من حجم صادراته إلى هذا البلد الأوروبي لعدة مواسم متتالية، بنسبة 10 إلى 20 في المائة سنويا، وخلال موسم 2022/2023 بلغ حجم الفلفل الحلو المغربي المصدر في اتجاه ألمانيا 18 ألف و200 طن، وهو ما حقق عائدات مالية بحوالي 300 مليون درهم للمنتجين.

ونقل موقع “إيست فروت”، المتخصص في سوق الخضراوات والفواكه، عن محلل سوق الخضر الفواكه “Yevhen Kuzin” قوله، إن المغرب هو المصدر الرئيس الوحيد  للفلفل الحلو الذي رفع من حجم صادراته إلى ألمانيا، في الوقت الذي خفضت بلدان أخرى من إمداداتها من هذا النوع من الخضر في اتجاه ألمانيا”.

بالنسبة للمغرب فإن ألمانيا تعد إحدى الوجهات الواعدة لتصدير الفلفل الحلو، فهذا البلد الأوروبي هو المستورد الرئيسي لهذا النوع من الخضر في القارة العجوز، والثاني عالميا منذ سنة 2017، حيت تخلت عن المركز الأول للولايات المتحدة الأمريكية.

وتجلب ألمانيا نصف وارداتها من الفلفل الحلو من إسبانيا، وما يقرب من ربعها من هولندا. وفي 2022/2023 استورد هذا البلد الأوروبي الفلفل الحلو من 37 بلدا، 4 في المائة من إجمالي هذه الواردات كان مصدرها المغرب، بحسب ما أفاد “إيست فروت”.

ويزرع المغرب الفلفل الحلو على مدار العام، لذلك يتم تصديره خلال كل أشهر السنة تقريبا، ويتم توريد هذا النوع من الخضر بشكل أكثر نشاطا إلى أسواق ألمانيا، في الفترة بين أكتوبر وماي.

الفلفل الحلو فئة تصديرية مهمة بالنسبة للمملكة المغربية، ويأتي مباشرة بعد الطماطم من حيث العائدات المالية، ويورد المغرب هذا الصنف من الخضر إلى الدول الأوروبية، إذ ترتفع الإمدادات في اتجاه الأسواق الأوروبية سنويا، وهكذا تمكن المنتجون المغاربة على مدى ست سنوات من الرفع من صادراتهم من هذا المنتج بنسبة 46 في المائة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *