اقتصاد، سياسة

الحكومة تصادق على المرسوم المتعلق بمنح الدعم المباشر للسكن

صادق مجلس الحكومة، اليوم الخميس، على المرسوم رقم 2.23.350 الذي يحدد أشكال إعانة الدولة لدعم السكن وكيفيات منحها مقتني مساكن مخصصة للسكن الرئيسي.

ويهدف هذا المرسوم التنفيذي إلى إعطاء مزيد من الوضوح للمواطنين حول تفعيل برنامج الدعم المباشر للسكن، الذي يأتي في إطار تنزيل إرادة جلالة الملك في تعزيز قدرة المواطنين على الولوج إلى سكن لائق.

وأوضحت وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، فاطمة الزهراء المنصوري، أن هذا البرنامج الجديد، الذي يمتد على الفترة 2024-2028، يهدف إلى تجديد نهج دعم الولوج إلى ملكية السكن و إلى مساعدة الأسر من خلال تعزيز قدرتها الشرائية، عبر المساعدة المالية المباشرة للمقتنين.

وأضافت المنصوري أن الهدف الرئيسي لهذه المقاربة الجديدة هو إطلاق ديناميكية شراء جديدة ستمكن الأسر من الحصول على منزل رئيسي وتحسين ظروفهم المعيشية كما ستعود بالنفع على جميع المتدخلين في القطاع.

ويحدد المرسوم أشكال وكيفية منح المساعدة المباشرة لفائدة مشتري السكن المخصص للسكن الرئيسي، كما نصت عليه المادة 8 من قانون المالية رقم 50.22 للسنة المالية 2023.

وبحسب المرسوم، يتم تحديد مبالغ المساعدة حسب قيمة السكن الذي يتم اقتناؤه، حيث تم تحديد مبلغ الدعم المباشر في 100 ألف درهم من أجل اقتناء مسكن يقل ثمن بيعه أو يعادل 300.000 درهم مع احتساب الرسوم، وفي 70 ألف درهم لاقتناء مسكن يتراوح ثمنه ما بين 300.000 درهم و700.000 درهم مع احتساب الرسوم.

ويدخل الدعم المباشر للسكن حيز التنفيذ ابتداء من 1 يناير 2024.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • Abdo El eZizi
    منذ 6 أشهر

    هذا الاجراء لدعم الاسر لاقتناء سكن رئيسي لا يفيد في تحسين الدخل للاسرة مادام السكن يعرف دفع ثمن القيمة الشهرية للبنك صاحب المبلغ المتبقي ثم ما قيمة الفائدة البنكية.وهل هذا يصب في صالح المواطن المغربي .لا اظن ذلك مادامت ديون السكن تحت رحمة البنك.والربا شرط لاغلبية المستفيدين إسقاطها وعدم إشراك المستفيد لاخد دين بالربا .المهم لم يأتي هذا النموذج لاقتناء السكن الرئيسي بالجديد .ما كان في قبل ياخد عن طريق البنك ...

  • حمزة
    منذ 6 أشهر

    هل يستفيد من اقتنى سكنا خلال سنة 2023 ? كما كان في علمنا عندما كان القانون مشروعا

  • Rachid
    منذ 6 أشهر

    هل حقا من شروط الاستفادة التوفر على رخصة السكن برسم سنة 2023 ؟؟؟!!!؟؟؟

  • سعيدة سجيد
    منذ 6 أشهر

    موافق