مجتمع

بنموسى: لم نطلب من الأساتذة أكثر مما يقومون به.. والدعم التقليدي لا أثر له على التلاميذ

عاد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، للحديث عن مزايا النظام الأساسي الجديد لموظفي التربية والتعليم الذي يرفضه غالبية نساء ورجال التعليم، مؤكدا أنه “لم يمس بالمكتسبات، وفيه نفس الحقوق والواجبات”، موضحا أنه “لم نطلب من الأساتذة أن يقوموا بأكثر مما يقومون به الآن”.

بنموسى خلال تقديمه لعرض حول الميزانية الفرعية لوزارته، بلجنة التعليم والثقافة والاتصال، بمجلس النواب، الجمعة، قال إن الهدف من مراجعة النظام القديم هو “وضع نظام أساسي جديد واضح ويضم نفس الحقوق والواجبات، في إطار موحد، وفيه تحفيزات”، قبل أن يستطرد قائلا: “لم نقل رفع الأجور لأن ذلك من المواضيع الأفقية ولديه مكانته في النقاش”.

وزاد المتحدث، أن هذا النظام يعتبر “المدرسة فضاء يلتقي فيه التلاميذ والأساتذة والأطر التربيو والإدارية، ويجب أن تشتغل على الأهداف التي حددناها ونمنحها جميع الوسائل، منها ميزانية لمدير المؤسسة وتكوين الطاقم التربوي وتحفيزهم من أجل تحقيق النتائج المرجوة”، مضيفا بالقول: “مزدنا لا خدمة وما قلنا لتا واحد يدري كثر من دكشي لي كيدير الآن”.

في سياق متصل، اعتبر بنموسى، أن “ظروف عمل الأساتذة يجب أن تتحسن، ولذلك يجب منحهم جميع وسائل الاشتغال وتهيئ الجانب البيداغوجي، حتى تكون طريقة التدريس داخل الأقسام، ناجعة”، مشيرا إلى أن “الدعم التقليدي ليس له أي تأثير على التلاميذ، ولم نقل للأستاذ يدبر لراسو ويلقى الحلول”، وفق تعبيره.

بل على العكس، يضيف المسؤول الحكومي، “اعتبرنا بأن هذا الموضوع يهم الجميع، ويجب على المنظومة توفير الظروف والوسائل، وأيضا على الأستاذ أن يلعب دوره داخل الأقسام”، مشيرا إلى أن الوزارة أطلقت برنامجا لمعالجة التعثرات لدى التلاميذ، والذي بدأ يعطي نتائج جيدة.

وسجل بنموسى، أنه تم تسريع تنزيل هذا البرنامج بداية هذه السنة بـ630 مؤسسة تعليمية واستفاد منه 320 ألف تلميذ، في حين تم تكوين 12 ألف أستاذ ومدهم بجميع الوسائل البيداغوجية الرقمية، والحاسوب وعارض الفيديو، مضيفا أنه تم تنزيل الأنشطة الاعتيادية من خلال تخصيص 10 دقائق للقراءة بداية كل حصة، بما فيها الرياضة لتحسين ظروف التعلم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غير معروف
    منذ 6 أشهر

    الضحك على الذقون!!!!.على ما يبدو هذا الوزير بعيد كل البعد على واقع المدرسة العمومية!!!!!

  • متعجب
    منذ 6 أشهر

    واش هدا كيهدر من نيتو

  • غير معروف
    منذ 6 أشهر

    شتان بين الكلام والواقع واي كلام ؟كلام الوزير الذي من المفترض أن يكون ملما بكل مشاكل التعليم دارسا لهذا القانون المشؤوم الذي فتح عليه ابوابا كثيرة لكنه يتحدث كأنه آت من كوكب آخر!فبماذا نجيب؟؟!!!! إذا ام تستح فقل ما شئت.

  • علي
    منذ 6 أشهر

    لماذا يكدب؟ ما محل كلمة " الزاما" في بند الأنشطة و.....

  • السعدي
    منذ 6 أشهر

    هناك عدة مغالطات منها ان مجموعة من المؤسسات لم تتسلم الحواسيب

  • حميد
    منذ 6 أشهر

    كان على السيد الوزير ان يقوم باصلاحات واقعية داخل المدرسة العمومية. دون التطرق إلى التفرقه في الأجور. وتكوين لجنة خاصة تتنقل إلى المدرسة العمومية والوقوف على الاختلالات ومحاورة التلاميد واباءهم في اجتماعات فردية . للوصول إلى مدى ما يقع . لكن يجب توفير الظروف الملاءمة.

  • لحسن كمال
    منذ 6 أشهر

    انا على يقين ان الوزير لم يضطلع على النظام الاساسي ولم يقراه بل وضعه كما سلم اليه من طرف اناس حاقدون على الاستاذ والتعليم العمومي ممكن يكونون من اطر التعليم الخصوصي يريدون الشر بالتعليم العمومي

  • نزهة
    منذ 6 أشهر

    على الاقل وفر الأساتذة غير اقلام سبورات را الأكثرية يشتريها من جيبه هل في نضركم بان 5000درهم قادر الاستاذ يكتري بيتا الكراء حاليا اقل مبلغ هو 2000درهم اذن هل الباقي يكفيه من اجل عيش كريم لا اعتقد ذلك ،؛ الوزارة تستفيد حاليا من الاقتطاعات ودخ مال الاقتطاع الى الخزينة لا تكثرت للاستاذ او للتلميذ ابناء الشعب لان اولادهم بدون استثناء ء يدرسون في التعليم الخاص ما كحس بالمزود غير لمخبوط به

  • الى من سمى نفسه (خبير)
    منذ 6 أشهر

    تعليقك يدل على مستواك الفكري الهزيل .. لو كنت خبيرا لفهمت أبعاد النظام الأساسي ..لو كنت متفوقا في دراستك لكنت أستاذا .. أيها الخبير في أخطاء اللغة هل تعلم أن الدخول إلى مجال التعليم( قبل ظهور التعاقد) للمتميزين .. وأن مباراة الدخول أصعب ما تكون وكانت تختار النخبة من المتقدمين !! النظام الأساسي ليس في صالح التلميذ كذلك لا الآن و لا آجلا عندما يصير أستاذا .وأمثالك واضح أنهم انقطعوا عن الدراسة أو كانوا يتغيبون فلا يعرفون قيمة التعليم و قيمة المدرس .

  • إلى صاحب التعليق الاول
    منذ 6 أشهر

    يكفينا فيك عدد الأخطاء الإملائية والنحوية في تعبيرك الركيك لنعرف من يتحدث... الموضوع أكبر منك

  • خبير
    منذ 6 أشهر

    كلما سمعته من تدخلات مجموعة تضن نفسها رجال و نساء التعليم مع كامل الاسف بل هم الذين لم يتفوقو في دراستهم بل منهم من وبتقادمه في السن و العدالة لم يعد يتدكر معارفه الدراسة . هناك تناقضات عندهم في المطالب لكن على ما يبدو تطغى عليهم المادة . اضن ان مجموعة منهم يجب عليهم إعادة التكوين ولو انهم غير مؤهلين لدالك لان مهنة استاذ تتطلب ان يكون المعني اولا فنان اجتماعي دو ضمير بالإضافة إلى المعرفة الحقيقة . يكفي ان تستمع لنوع الشعارات و المقابلات حثى تصل الى معرفة مستوى تلك التدخلات بل يكفي ان تقرأ التعليقات اسفله .

  • نادية
    منذ 6 أشهر

    واش معرفتش انا الأسر ترفض هذ الريادة لسدعتنا بها .ضياع المال العام .حسن وضعية الاستاذ إلا بغتي إصلاح التعليم وتما ولادنا اقروا مزيان .انت واخنوش وحكومتكم بغتو إبادة المدرسة العمومية وتفقير الشعب وتنويمه باش تديروا مابغتو به .ولكن نسيتم ان لكل ظالم نهاية والشعب تعب من قرارتكم وحد شوية غيخرج مع الأساتذة وتما اطالبوك بأشياء اخرى

  • فاطمة
    منذ 6 أشهر

    اقراوا اين ظهرت مقاربة طارل، لتعرف مايريدون تدريسه لابناء الشعب، طارل التي يتغنى لها ويسوق لها ما هي إلا مقاربة الفقراء، ظهرت في الهند، وهي خاصة بالمناطق المنكوبة (الحروب، المجاعة، المناطق المكتظة.....), نظرية معتمدة من طرف الأمم المتحدة، أي تجنى من ورائها أموال....، يجب أن تبحثوا عن اصولها، هذه فضيحة

  • Hassam96
    منذ 6 أشهر

    وزير التربية مصاب بعسر الفهم ، على من يضحك هءا الرجل؟ ايعتقد انه يخاطب همالا في ضيعته، قم من سباتك يا رجل ، فكل شيء اصبح مفضوحا و الكل يعلم حقيقة الميزانيات الضخمة التي ينهلها المسؤولون في وزارة التربية الوطنية.