أدب وفنون

أبطاله متطوعون شاركوا فيها.. فيلم وثائقي لأسماء المدير يوثق أحداث “المسيرة الخضراء”

احتضنت سينما “ميكارما كويا”، عرض الفيلم الوثائقي “مسيرة” للمخرجة المغربية أسماء المدير، الذي يتنافس على جوائز المسابقة الرسمية للفيلم الوثائفي بالمهرجان الوطني للفيلم بطنجة في دورته الـ23.

ويعود الفيلم، بعد خمسة وأربعين عاما بعدد من المغاربة الذين شاركوا في المسيرة الخضراء وتوقفوا على مشارف مدينة طرفاية بسبب عدم تمكنهم من الوصول إلى مدينة العيون إلى تحقيق حلمهم من خلال الوثائقي الذي أعادهم في رحلة من مدينة الرباط باتجاه العيون لاسترجاع صور من ذكرياتهم المشتركة.

وفي هذا الصدد، قال منتج العمل شرف الدين زين العابدين، إن فيلم “مسيرة” تجربة جديدة في مساره المهني كمنتج، مشيرا إلى أنه يتحدث في 75 دقيقة عن ملحمة “المسيرة الخضراء” عام 1975 بقيادة الملك الراحل الحسن الثاني ويقف على كافة المحطات التاريخية التي مرت منها.

وأضاف شرف الدين، في تصريح لـ”العمق”، أن الهدف من إنتاجه للفيلم المذكور، هو توثيق حدث المسيرة الخضراء الذي يعد لحظة مهمة وكبيرة في تاريخ المغرب، ونقلها بطريقة سينمائية تعتمد على الحكي للأجيال المقبلة، لافتا إلى أن الشريط الوثائقي يُعرف الناس على أجواء تنظيم المسيرة الخضراء والحماس والأحاسيس التي عاشها المتطوعون فيها.

يشار إلى أن “مسيرة” سيناريو زين العابدين شرف الدين،رشيد زاكي، أسماء المدير التي أشرفت على إخراجه أيضا، ويشارك في تشخيصه، محمد الزروالي، خديجة فؤاد، محمد أوعقى، محمد عزي، عبد الإله شجيع، محمد ارقيبي، وعبد العزيز الطالبي.

يذكر أن 15 فيلما وثائقيا يتنافسون على جوائز مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة ضمن فعاليات الدورة الـ23 لمهرجان الفيلم الوطني بطنجة.

وتعلق الأمر بأفلام “بيت الحجبة” لجميلة عناب، “Broken dreamland” للمخرجين خالد لبودي وهانو بيكا فيتيكينن، “تحدي النساء” للبنى اليونسي، “Femmes militantes en marge” لعز العرب العلوي، “شظايا السماء” لعدنان بركة، “Gravures rupestres Baiba” لغزلان أسيف، “لفارو” لفاتن خلخال، “المنجم الأخير” لفاطمة أكلاز.

وضمت القائمة أيضا كل من فيلم “المغرب والحركات التحررية في إفريقيا” لحسن البهروتي، “حراس الذاكرة” لسعيد بلي، “مسيرة” لأسماء المدير، “Memoria de la paz” لأحمد زركان ويونس بوحمالة، “مرايا منكسرة” لعثمان السعدوني، “الرحلة” لسعيد زريبيع، و”تاغزايت لمحمد زغو.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *