مجتمع

من أصل 52 ألف.. %72 من مساجد المغرب تتواجد بالعالم القروي

مسجد بمراكش

كشف أحمد التوفيق، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أن مساجد العالم القروي تمثل 72 في المائة من مجموع المساجد بالمملكة المغربية، مشددا على أنه يتم التعامل بنفس المستوى مع المساجد بالعالمين القروي والحضري.

وأوضح التوفيق، في جواب له خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، الثلاثاء، أن عدد المساجد بالعالم القروي يبلغ 36 ألفا، بنسبة تمثل %72 من مجموع المساجد بالمغرب التي تزيد عن 52 ألف مسجد، رغم أن ساكنة العالم القروي لا تمثل سوى %40 من ساكنة المملكة.

وأشار المسؤول الحكومي إلى أن العالم القروي لا يشتكي من الخصاص بالمسجد بحيث يبلغ متوسط المساجد 14 مسجدا لكل 5000 نسمة، مقابل 3 مساجد لكل 5000 نسمة بالعالم الحضري.

وشدد المتحدث ذاته على أن جهود وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ترتكز على بناء مساجد جديدة ببعض التجمعات القروي التي تعرف نموا عمرانيا، فضلا عن إصلاح وتأهيل المساجد القروية وربطها بشبكات الماء والكهرباء وتطهير السائل ومدها بالتجهيزات والمستلزمات الضرورية.

وأضاف التوفيق أن وزارته قامت بتشييد 34 مسجدا جديدا السنة الماضية بتكلفة إجمالية 206 ملايين وتأهيل 523 مسجدا بتكلفة تناهز 934 مليون درهم، فضلا عن تفريش حوالي 500 مسجد في السنة وتجهيزها بالمستلزمات الضرورية بتكلفة 45 مليون درهم.

كم يتم، يضيف التوفيق، تجهيز 1600 مسجدا سنويا بطفايات الحريق، مع ربط أكثر من 600 مسجدا بشبكة الماء والكهرباء، فضلا عن بناء مرافق صحية في إطار التأهيل البيئي  لـ2334 مسجدا متلائمة مع منظومة الصرف الصحي وربطها بشبكة الماء بكلفة قدرها 250 مليون درهما، وتجهيز 2870 مسجدا بمعدات النجاعة الطاقية عبر مدها بمصابيح ذات الاستهلاك المنخفض وسخانات الماء بالألواح الكهرو ضوئية والطاقة الشمسية لتوليد الطاقة بكلفة 35 مليون درهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *