سياسة، مجتمع

التويزي: رسالة الأساتذة المحتجين وصلت والحكومة تجاوبت بسرعة

قال رئيس فريق حزب الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، أحمد التويزي، إن رسالة الإضرابات والاحتجاجات التي يخوضها الأساتذة للأسبوع الخامس على التوالي، قد وصلت.

وأشار التويزي، مساء اليوم الأربعاء، إلى أن الحكومة تجاوبت بسرعة مع هذه الرسالة، مشيرا إلى أن رئيس الحكومة أكد الأسبوع الماضي أنه مستعد للنقاش عبر لجنة مشكلة من 3 وزراء.

جاء ذلك في حلقة جديدة من برنامج “مباشرة معكم” الذي يقدمه الزميل جامع كولحسن على القناة الثانية، حول موضوع احتجاجات التعليم وتدبير أزمة النظام الأساسي، بمشاركة كل من البرلمانيين أحمد التويزي وعبد العالي بروكي عن الأغلبية، وعبد الرحيم شهيد وعبد الله بووانو عن المعارضة.

ويرى التويزي أن الاحتجاجات المستمرة للأسبوع الخامس هي أمر واقع، لافتا إلى أن مرسوم النظام الأساسي هو مشروع حكومي تتحمل فيه كل مكونات الحكومة المسؤولية فيه، وليس وزير التربية الوطنية وحده.

واعتبر أن هذا المرسوم يأتي ضمن مشروع كبير للحكومة من أجل إصلاح المنظومة التعليمية، خاصة أن النظام الأساسي للتعليم لم يتغير منذ 20 سنة، “غير أن عددا من الأساتذة اعتبروه لا يستجيب لتطلعاتهم”.

وأبرز في هذا الصدد أن الحكومة واعية بالموضوع وأن هذا النظام يأتي بعد 16 محاولة للإصلاح في قطاع التعليم، لافتا إلى أن هناك عددا من الاختلالات في النظام الأساسي الجديد سيتم العمل على إصلاحها.

وكشف أن هناك اتصالات اليوم واشتغال كبير جدا ومشاورات لمعالجة إشكاليات المرسوم المذكور، مضيفا أن النظام الأساسي استجاب في جزء منه لمطالب الشغيلة، في حين لم يستجب جزء آخر لمطالبهم، خاصة فيما يخص الأجور.

ويرى البرلماني البامي أنه كان بإمكان الحكومة عدم التحرك هذا الملف وتركه إلى الحكومة المقبلة، لكنها امتلكت الجرأة، بحسب تعبيره، مشددا على أنه لا يمكن أن تكون هناك أي تنمية بدون إعطاء القيمة للأساتذة.

وبخصوص خرجة وزير العدل عبد اللطيف وهبي، حول احتجاجات الأساتذة، وما أثارته من زوبعة في الوسط التعليمي، أوضح التويزي أن وهبي لم يهدد الأساتذة، مشددا على أنه لا يمكن اختزال ملف التعليم في تصريح وزير، حسب قوله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *