أخبار الساعة، مجتمع

توقف إحداث نواة جامعية بتنغير يجر ميراوي للمساءلة بالبرلمان

طالبت البرلمانية عن مجموعة العدالة والتنمية بمجلس النواب، فاطمة الزهراء باتا، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي بالكشف عن مآل مشروع النواة الجامعية بتنغير.

واستفسرت النائبة البرلمانية باتا ميراوي عن “حقيقة ما يقال عن توقف الحكومة في المضي لتحقيق هذا المشروع”، مشيرة إلى أن من شأن هذا المشروع أن يقرب مؤسسات التعليم العالي من طلبة الإقليم وخفض حدة الهدر خصوصا في صفوف الطالبات وتخفيف معاناة ثقل تكاليف الدراسة الجامعية على هؤلاء الطلبة وأسرهم”.

وأبرزت البرلمانية عن المجموعة النيابية للعدالة والتنمية أن مطلب إحداث نواة جامعية بتنغير جاء كبداية لإرساء بنية جامعية متكاملة مستقبلا تكون قاطرة للتنمية بهذه المناطق، وهو مطلب رفعته الساكنة والفاعلون وتم الترافع لأجله لسنوات طويلة حتى بدأت بوادر التفاعل الإيجابي معه تظهر في السنوات الأخيرة.

وسجلت أنه في 5 يناير 2021 أعلن وزير التربية الوطنية السابق عن برمجة الكلية المتعددة التخصصات بتنغير، وفي 16 أبريل 2021، صادق مجلس جامعة ابن زهر على برمجة المشروع، وفي يوليوز 2021، صادق مجلس جهة درعة تافيلالت على تخصيص ميزانية 6 مليار لمشروع النواة الجامعية بتنغير.

وبالموازاة مع ذلك، قالت البرلمانية باتا إن المنظومة المحلية بتنغير عملت على توفير العقار المناسب لهذا المشروع، غير أنه في 27 أبريل أعلن وزير التعليم العالي في البرلمان عن توقف المضي في هذا النوع من المشاريع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *