أخبار الساعة، سياسة

الفرقة الوطنية تحقق في ميزانية “المحروقات” بجماعة بن أحمد

الفرقة الوطنية للشرطة القضائية

أحال الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالدار البيضاء، شكاية تقدم بها سعيد لكحل رئيس جماعة بن أحمد على الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بالدار البيضاء، من أجل التحقيق فيما ورد فيها حول “اختلاس ميزانية المحروقات من طرف موظف بالجماعة واختفائه”.

واستمعت عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بالدار البيضاء إلى مقدم الشكاية سعيد لكحل رئيس جماعة ابن أحمد وعدد من الموظفين، لفك لغز “اختفاء ميزانية المحروقات من طرف الموظف المتهم واختفائه عن الأنظار”.

وقال سعيد لكحل في شكايته ضد الموظف المكلف بالشيات “م.غ” المختفي منذ ما يقرب سنة، يطالب فيها من الوكيل العام بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، قسم جرائم الأموال، بفتح بحث قضائي في شأن “ملايين السنتيمات الخاصة بالمحروقات المتعلقة بجماعة ابن أحمد”.

وأورد شكاية رئيس جماعة ابن أحمد، أن الموظف المعني المكلف بالشيات (مكونات بعض الآليات) اختفى من المغرب مع مبلغ مالي كبير.

وقالت الشكاية تتوفر جريدة “العمق” على نسخة منها، أن لجنة تفتيش إقليمية حلت بجماعة ابن أحمد وطلبت إجراء بحث حول الشيات.

وقال الرئيس سعيد لكحل في شكايته إنه “اتصل حينها هاتفيا بالموظف المعني “م.غ” الموظف المكلف بالشيات، الذي صرح لها أن مجموع الشيات التي سحبها من الشركة الوطنية للنقل واللوجستيك تبلغ قيمتها المالية 500 ألف درهم خاصة بالمحروقات، و400 ألف درهم خاصة بالإصلاح والصيانة، وأن ما تبقى من قيمة شيات المحروقات تبلغ 315 ألف درهم.

وأضافت الشكاية أن الموظف المذكور “صرح كذلك أن الشيات المتعلقة بالإصلاح والصيانة متوفرة، وأنه سيعمل على إحضارها بعد رجوعه من الإجازة الإدارية، وبعد ذلك طلبت منه اللجنة الحضور يومي 8 و9)أبريل 2023 ووافق على ذلك، إلا أنه بعد ذلك لم يعد يرد على أي اتصال هاتفي”.

وتابعت الشكاية أنه “في إطار المجهودات التي تبدلها رئاسة المجلس الجماعي لابن أحمد من أجل إيجاد حل لهذا المشكل، تم القيام بزيارة للشركة الوطنية للنقل واللوجستيك تبين أن الموظف “م.غ” المكلف بالشيات، قام بسحب جميع الشيات المتعلقة بالمحروقات والإصلاح والصيانة، وبعد الاتصال بالممونين تبين بخصوص مبلغ المحروقات البالغ مليون درهم، أنه تم تأدية منها مبلغ 160 ألف درهم منه برسم سنة 2022، و305 ألف درهم برسم 2023 أشهر يناير وفبراير ومارس”.

“وما تتوفر عليه الجماعة حاليا من الشيات تبلغ قيمته 315 ألف درهم، وعليه يبقى مصير مبلغ 220 ألف درهم من قيمة الشيات غير معروف لحدود الساعة” بحسب الشكاية ذاتها، “وبخصوص الصيانة والإصلاح فقد تبين أن الموظف سلم للممون جميع الشيات ولحدود الساعة صرف منها مبلغ 163 ألف درهم برسم سنة 2022، والمتبقى بحوزة الممون ما قيمته 236 ألف درهم”.

وخلصت شكاية رئيس جماعة ابن أحمد، إلى أنه “عند المطالبة بإرجاعها إلى الجماعة، رفض تسليمها بداعي أن الجماعة مدينة له بهذا المبلغ برسم سنة”، داعيا سعيد لكحل في شكايته إلى “اتخاذ الإجراءات المناسبة في الموضوع حفاظا على حقوق الجماعة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *