انتخابات 2016

بنكيران: واش القباج ليس له الحق يكون سلفي

في أول تعليق له على منع القباج من الترشح بمراكش، انتقد الأمين العام لحزب العدالة والتنمية ورئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران بقوة قرار المنع، وتساءل واش “القباج ليس له الحق في أن يكون “سلفيا” والآخرون لهم الحق يكون منهم “التلفي”.

وأوصى ابن كيران القباج بالصبر إثر قرار منعه من الترشح في هذه الاستحقاقات رفقة حزب العدالة والتنمية بدائرة جيلز النخيل بالمدينة الحمراء بالصبر، مؤكدا أنه سيقود اللائحة في المرحلة المقبلة وسيفوز بالمقعد، كما عبر عن ثقته في الإضافة النوعية للشيخ المقعد داخل قبة البرلمان.

وتابع المتحدث أنه سبق له الصبر طويلا رفقة إخوانه منذ الخروج من الشبيبة الإسلامية وجمعيتهم التي سميت يومها بـ”جمعية الجماعة الإسلامية” صبرت ثلاثين سنة ولم تحصل على ترخيص حتى أصبح ابن كيران رئيسا للحكومة، في إشارة إلى حركة التوحيد والإصلاح.

وأكد ابن كيران في كلمته بالمهرجان الحاشد الذي تجاوز عدد الحضور به 14 ألف مواطن لم تسعهم قاعة الزرقطوني بحي المسيرة، أن القباج تم اقتراحه من حزب العدالة والتنمية، وبالضبط باقتراح من وزير العدل والحريات المصطفى الرميد، واستقبله ابن كيران ببيته ليقنعه بالترشح باسم حزب المصباح، قبل أن يتفاجأ بالمنع من طرف والي جهة مراكش آسفي.