اقتصاد

شهيد: إقصاء زاكورة من اتفاقيات النقل الجوي هدر للمال العام ولم نر وعود عمور في الخطوط الجديدة

عمور وشهيد

اعتبر رئيس الفريق الاشتراكي – المعارضة الاتحادية بمجلس النواب وعضو المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، عبد الرحيم شهيد، أن تشييد مطار بمدينة زاكورة بقيمة 3 ملايير درهم لتحط فيه رحلتان أسبوعيا بسعة 70 مقعدا، “غير مقبول” و”هدر للمال العام”، وعاب على وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني فاطمة الزهراء عمور “عدم تجسيد وعودها في الخطوط الجديدة التي تم إطلاقها هذا الأسبوع”.

وجاء حديث شهيد خلال مشاركته في حلقة هذا الأسبوع من برنامج “حوار في العمق” الذي يقدمه مدير نشر جريدة “العمق” محمد لغروس، ويبث مساء كل جمعة على الساعة السادسة.

وعلق شهيد على الصفقة التي تم إطلاقها مع شركة أجنبية هذا الأسبوع لتشجيع الرحلات الجوية الداخلية بـ 14 خطا جديدا بدعم من وزارة السياحة، والتي استثنت مدينة زاكورة، بقوله “عندي مشكل كبير مع العقلية المركزية التي تسير البلاد من الرباط، لأنهم حتى وإن ذهبوا إلى الجهات لإنجاز المشاريع فإنهم يفكرون بالعقلية المركزية ولا يبذلون أي مجهود للإنصات لمعرفة الواقع”.

وقال “حرام أن تشيد مطارا في زاكورة بـ 3 ملايير درهم لتحط فيه طائرتان أسبوعيا سعتهما 70 مقعدا، هذا غير مقبول نهائيا، وهذا هو هدر المال العام”.

وأكد البرلماني ابن مدينة زاكورة ورئيس مجلسها الإقليمي سابقا أن إطلاق رحلات يومية من الدار البيضاء ومراكش له قاعدة زبناء كافية جدا لحجز كافة التذاكر ولتحويل زاكورة إلى وجهة دولية.

وتابع حديثه عن الاتفاقية التي ستدخل حيز التنفيذ شهر أبريل المقبل، “لا يعقل أن تخصص رحلة في هذا العرض من مراكش إلى الرشيدية في ظل وجود خط فاس الرشيدية وخط طنجة الرشيدية”، مشددا على أن “زبناء مراكش الذين يذهبون إلى الصحراء وإلى الواحات يقصدون زاكورة”، ومعتبرا أن هذا بمثابة “تجفيف للامتداد السياحي لزاكورة”.

وأشار ضيف برنامج “حوار في العمق” إلى أنه ناقش إشكالية السياحة والنقل الجوي مع رئيس الحكومة عزيز أخنوش خلال زيارته الأخيرة لزاكورة قبل حوالي 3 أشهر، وذلك بحضور وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني فاطمة الزهراء عمور.

وأفاد أنه أبلغ المسؤولين الحكوميين بإغلاق مؤسستين فندقيتين كانتا رائدتين على المستوى الوطني لأبوابهما، مقترحا أن يتم اقتناؤهما وإعادة تشغليهما لأنهما علامات معروفة ورافعة أساسية للسياحة بالإقليم قادرة على استقطاب السياح، وأبرز أنه تلقى وعدا من الوزير عمور التي أكدت له فيما بعد أنه لتشجيع المستثمرين على الاقتناء سيتم تعزيز الخطوط الجوية من وإلى مطار زاكورة.

وقال “والتقينا السيدة الوزيرة وأكدت أنها مستمرة في البحث، وقالت إنه من أجل تشجيع المستثمرين لاقتناء الفنادق يجب أن نشجع على الطيران، وإننا نتفاوض مع الشركات ونبحث عمن يطلق رحلات إلى زاكورة”، مضيفا “أنا بالنسبة لي أن الناس خدامين معنا حتى خرج البلاغ أول أمس وليست فيه زاكورة، يعني أن الذي يتفاوض معك ليس له من يكتب له”.

واسترسل شهيد متحسرا على إقصاء مطار زاكورة من العروض التشجيعية للرحلات الداخلية “لا نريد النقاش بالصراخ أو أن نظهر أننا نمارس الشعبوية لأن الأهم أن نقوم بالمرافعة التي تحقق مكاسب للبلاد”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *