خارج الحدود، سياسة

بوريطة: الوضع في غزة لا يحتمل وعجز المنتظم الدولي عن إيقاف العدوان لم يعد مقبولا

قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر يوريطة، إن الوضع في قطاع غزة “لا يُحتمل”، وشدد على أن “عجز المجتمع الدولي في وقف العدوان لم يعد مقبولا وليس له تفسير”.

وأضاف خلال ندوة صحافية عقب مباحثات ثنائية على هامش منتدى التعاون الروسي العربي، الثلاثاء بمراكش، بوزير الخارجية وشؤون المغتربين الفلسطيني رياض المالكي، أن المملكة المغربية تدعو إلى “الخروج من منطق تدبير الأزمات الى حل نهائي وفق الشرعية الدولية”.

واعتبر أن “كل المؤسسات الدولية مساءلة هما يجري في قطاع غزة”، مشدد على ضرورة “إقرار السلام في المنطقة بما يحفظ للشعب الفلسطيني حقوقه المشروعة ولإسرائيل كذلك أمنها وسلامها” على حد قوله.

ودعا بوريطة إلى ” إيقاف الاستفزازات وإيقاف إسرائيل للأعمال الأحادية”، مؤكدا على أنه “لا سلام دون تقوية الشرعية والسلطة الفلسطينية ودعمها سياسيا وماليا وهي الحل لإقامة الدولة”.

وجدد وزير الخارجية المغربي التأكيد على “الدعم غير الشروط للمغرب في حق الشعب الفلسطينية في إقامة دولة مستقلة على حدود 1967″، وكذا التأكيد على اعتبار المغرب أن “السلطة الفلسطينية هي الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني”، و”دعمه لجميع تحركاتها لإقرار حقوق الشعب الفلسطيني”.

وتابع “نحن ضد استهداف المدنيين من الجانبين، ومع وقف دائم ومراقب لإطلاق النار، ومع إيصال المساعدات بشكل كاف وانسيابي إلى الشعب الفلسطيني”، داعيا في السياق ذاته إلى أخذ العبرة من انسداد الأفق السياسي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غزاوي
    منذ 5 أشهر

    مجرد تساؤل ما الجدوى من التطبيع !!!؟؟؟ جاء في المقال ما نصه: "إن الوضع في قطاع غزة “لا يُحتمل”، وشدد على أن “عجز المجتمع الدولي في وقف العدوان لم يعد مقبولا وليس له تفسير” انتهى الاقتباس بوريطة كاد أن يوهمنا أن الهدف من التطبيع هو الضغط على الكيان ليعترف بحق الشعب الفلسطيني. وها هو اليوم يثبت لنا كذبه، بانحيازه للكيان والمساواة بين المستعمِر والمستعمَر، ورفضه إدانة همجية الكيان.